إقتصاد

معلومة صادمة عن أغنى 26 شخصاً بالعالم.. من جاء بالمرتبة الأولى؟

Lebanon 24
21-05-2019 | 12:00
A-
A+
Doc-P-589587-636940342755182252.jpg
Doc-P-589587-636940342755182252.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
يملك 26 مليارديرا في العالم أموالا تساوي ما يملكه النصف الأفقر من البشرية، وذلك بحسب تقرير المنظمة غير الحكومية "أوكسفام" التي تدعو الدول إلى فرض المزيد من الضرائب على الأشخاص الأكثر ثراء.

وبحسب تقرير المنظمة التي تستند إلى بيانات مجلة "فوربز" ومصرف "كريدي سويس"، فإن 26 شخصا باتوا يملكون ما يساوي أموال 3,8 مليارات نسمة هم الأكثر فقرا في العالم، بعدما كان عددهم 42 عام 2017.

ولفتت المنظمة إلى أن أثرى رجل في العالم رئيس "أمازون" جيف بيزوس بلغت ثروته 112 مليار دولار العام الماضي بينما "تعادل ميزانية الصحة في إثيوبيا واحد في المئة من ثروته"؛ ما زال بيزوس يحتفظ بالمرتبة الأولى على الرغم من طلاقه الذي قُدّر أن يكلّفه ما يقارب الـ68.5 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن ثروة أصحاب المليارات في العالم ازدادت بمقدار 900 مليار دولار العام الماضي، بوتيرة 2,5 مليار دولار في اليوم، بينما تراجع ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم بنسبة 11 في المئة.

كما أفادت أوكسفام عن تضاعف عدد أصحاب المليارات منذ الأزمة المالية عام 2008، مشيرة إلى أن "الأثرياء لا ينعمون بثروة متزايدة فحسب، بل كذلك بنسب ضرائب هي الأدنى منذ عقود".

وفي تعليق على ازداد تركز الثروات خلال العام 2018، قالت المديرة التنفيذية لـ"أوكسفام إنترناشونال"، ويني بيانيما، في بيان صادر عن المنظمة: "الهوة التي تتسع بين الأثرياء والفقراء تنعكس على مكافحة الفقر وتضر بالإقتصاد وتؤجج الغضب في العالم".

وتابعت بالقول إنّه يتعيّن على الحكومات "التثبت من أن الشركات والأكثر ثراء يدفعون حصتهم من الضرائب".

يُذكر أنّ الاضطراب الأخير في سوق الأسهم في الصين ساهم في توجيه ضربة قوية إلى أثرياء العالم.

وفقد 430 رجل أعمال لقب الملياردير وذلك بسبب ضعف أداء سوق الأسهم وارتفاع الدولار الأميركي، وفقا لتقرير شركة أبحاث "هورون"، حيث أصبح عدد المليارديرات في العالم 2470 شخصا، ومن جهة أخرى دخل 201 شخصا جديدا إلى القائمة كما يبلغ متوسط عمر الأثرياء 64 عاما.
وعلى الرغم من ذلك بقي بيزوس محتفظا بالمركز الأول في قائمة أثرياء العالم للعام الثاني على التوالي، فتبلغ ثروته 147 مليار دولار، بزيادة قدرها 24 مليار دولار عن العام السابق. 

تصنيف "فوربس" لأغنى رجال العالم
بينت قائمة مجلة فوربس السنوية لأثرى أثرياء العالم لعام 2019 أن بيزوس هو أغنى رجل في العالم يليه بيل غيتس ووارن بافيت.

ولكن رغم أن القائمة لم تتغير بشكل كبير، إلا أن ترتيب مؤسس فيسبوك مارك زوكربرغ تراجع ثلاث درجات، بينما ارتفع ترتيب رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ درجتين.

وشهد غيتس (63 عاما) زيادة ثروته لتصل إلى 96,5 مليار دولار، مقارنة مع 90 مليار دولار العام الماضي، بحسب فوربس.
واحتل بافيت (88 عاما) الذي يعتبر قطب استثمارات، المرتبة الثالثة، رغم تضرره في أواخر شباط بانخفاض كبير في أسهم شركة "كرافت هاينز" للأطعمة المعالجة، التي يساهم فيها.
وانخفضت ثروة بافيت بنحو 1,5 مليار دولار لتصل إلى 82,5 مليار دولار، بحسب فوربس.

واحتفظ برنار ارنو الرئيس التنفيذي لشركة السلع الفاخرة الفرنسية "ال في ام اتش" بالمرتبة الرابعة على القائمة. إلا أن مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربرغ خسر 9 مليارات دولار من صافي ثروته وتراجع من المرتبة الخامسة إلى المرتبة الثامنة.

وتقدم على زوكربرغ كل من رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم، ومؤسس متاجر زارا وانديتكس الإسباني امانسيو ارتيغا والمؤسس الشريك لشركة اوراكل لاري اليسون.

وتحسن ترتيب الرئيس الأميركي دونالد ترمب 51 مركزا في قائمة أثرياء العالم التي تصدرها المجلة، مشيرة إلى أن تحسن ترتيبه جاء نتيجة تراجع ثروات الآخرين.

وبحسب المجلة تقدر ثروة ترامب 3.1 مليار دولار وهو نفس مستواها في العام الماضي، ليحتل بها المركز 715 على مستوى العالم.

واحتلت كايلي جينر الابنة الصغرى لعائلة جينر والبالغة من العمر 21 عاماً، لقب أصغر ملياردير صنعت ثروتها بنفسها، والتي تقدر بـ1 مليار دولار، في عمر أصغر حتى من مارك زوكربيرغ "الذي كان يبلغ من العمر 23 عامًا عندما وصل إلى تلك العلامة.

وارتفع ترتيب بلومبيرغ من 11 إلى 9 مع زيادة ثروته إلى 55,5 مليار دولار مقارنة مع 50 مليار دولار، بحسب فوربس.
 


المصدر: رصد "لبنان 24" - أ.ف.ب - سبوتنيك - العربية
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website