Advertisement

إقتصاد

أزمة القطاع المصرفي Part 2: القروض المتعثّرة ستتضاعف

Lebanon 24
13-11-2019 | 02:02
A-
A+
Doc-P-644650-637092293796438509.jpg
Doc-P-644650-637092293796438509.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

كتبت رنى سعرتي في صحيفة "الجمهورية": إذا كانت القروض المتعثرة قد بلغت نسبة 14 في المئة من إجمالي القروض في النصف الأول من هذا العام، فإنّ هذه النسبة مرجّحة لتتضاعف في النصف الثاني من 2019 وسط الانكماش الاقتصادي الذي أدّى الى إقفال مؤسسات وتسريح عمال، أو الى خفض رواتب معظم موظفي القطاع الخاص.

 

منذ أيلول الماضي، توقف نمو قاعدة ودائع المصارف بسبب تراجع الثقة وزيادة الضرائب على فوائد الودائع، وبدأ مسلسل هروب الاموال من القطاع المصرفي استباقاً لما آلت اليه الامور اليوم، من فرض قيود على السحب النقدي والتحويل من الليرة الى الدولار أو تحويل الاموال الى الخارج.

 

بالاضافة الى ذلك، أوقفت المصارف التسهيلات الممنوحة الى الشركات حتى إشعار آخر، ما أدّى الى وقف الاستيراد وإعاقة عمل مؤسسات القطاع الخاص من مصانع ومؤسسات تجارية، والتي يشكل الاستيراد الجزء الاساس من حلقة إنتاجها.

 

في المقابل، أبقت المصارف على نسبة الفوائد الشهرية المرتفعة التي تتقاضاها على الاموال المستخدمة سابقاً من التسهيلات المصرفية الممنوحة للشركات. وبالتالي، فإنّ تلك المؤسسات مضطرّة اليوم الى تسديد كلفة الفوائد الشهرية، علماً انّ اعمالها متوقفة نتيجة وقف التسهيلات المصرفية.

 

وسيدفع هذا الوضع، في حال لم يتم استدراكه من قبل المصارف واعادة العمل بالتسهيلات المصرفية، الى إقفال العديد من المؤسسات خصوصاً في القطاع الصناعي الذي يحتاج الى استيراد المواد الاولية، مما سيؤدّي الى وقف العمل وتسريح الموظفين. وفي النتيجة سيتعثر أصحاب المعامل والمؤسسات التجارية، في دفع مستحقات المصارف، كما سيتخلّف الموظفون المتوقفون عن العمل عن سداد قروضهم المصرفية.

 

ينضمّ الى هذه الفئة من المقترضين أصحاب المؤسسات السياحية من فنادق ومطاعم وغيرها، بالاضافة الى الموظفين في القطاع السياحي، وهم أيضاً عرضة للتخلّف عن سداد قروضهم المصرفية، بعدما أدّت التطورات الاخيرة الى انعدام الحركة السياحية والى إلغاء كافة الحجوزات، مما دفع أصحاب تلك المؤسسات الى منح موظفيهم إجازات غير مدفوعة، في حين عمد البعض الآخر الى خفض ساعات العمل وبالتالي خفض الرواتب.

 

تشمل هذه الدورة الاقتصادية السلبية، القطاع الصحي الذي يعاني منذ فترة طويلة جرّاء عدم تسديد الدولة مستحقات الضمان للمستشفيات، ما أدى الى تراكم ديون هذا القطاع للمصارف، واضطرّه اليوم الى خفض رواتب العاملين وإغلاق أقسام عدّة في معظم المستشفيات نتيجة عدم توفر المعدات الطبية.

 

وقد علمت "الجمهورية" انّ 7 من وكلاء كبرى العلامات التجارية الاجنبية في لبنان يعتزمون إقفال محلاتهم التجارية أواخر الشهر الحالي في حال بقي الوضع الاقتصادي والسياسي على حاله، ما يعني أيضاً تسريح ما لا يقلّ عن 1000 موظف عن العمل، أي الى مزيد من القروض المتعثرة!

 

رمّال

في هذا الاطار، اعتبر عضو لجنة القضايا الإنتاجية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي عدنان رمّال انّ لبنان في أسوأ مرحلة في تاريخه الاقتصادي، لأنه خلال الحرب الاهلية وخلال الأزمات التي مرّت بها البلاد في السابق، بقيت الامور تحت السيطرة لأنّ حجم اقتصاد لبنان لم يكن موازياً لما هو عيله اليوم عند 56 مليار دولار.

 

وقال لـ"الجمهورية" انه خلال الأزمات السابقة، تمكّن التجار من استيراد بضائعهم بطرق سهلة، مما ساهم في عدم توقف الدورة الاقتصادية، "إلّا انّ حجم الشركات اليوم والتوظيف الكبير في القطاع الخاص المقدّر بحوالى مليون شخص من موظفين وارباب عمل، لا يمكن ان يستمرّ في ظلّ الظروف التشغيلية الراهنة وآخرها القيود المصرفية المتمثلة بوقف التسهيلات الممنوحة للشركات".

 

لقراءة المقال كاملا اضغط هنا

 

 

 

 

Advertisement
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك