Advertisement

إقتصاد

"بلومبيرغ": لبنان بدائرة الخطر في 2020.. 9 آذار سيكون يوماً حاسماً

ترجمة فاطمة معطي Fatima Mohti

|
Lebanon 24
27-12-2019 | 07:00
A-
A+
Doc-P-658619-637130477270773485.jpg
Doc-P-658619-637130477270773485.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية تقريراً رصدت فيه المخاطر التي ينبغي للمستثمرين الالتفات إليها في الشرق الأوسط في العام 2020، محذرةً من أنّ لبنان ليس بمنأى عن تداعياتها.
 
Advertisement
 
وأوضحت الوكالة أنّ المسألة تتعلق اليوم بأي مدى يمكن للبنان الاستفادة من احتياطات العملة الأجنبية، تزامناً مع عمله على احتواء أسوأ أزمة عملة منذ ربط الليرة بالدولار قبل عقديْن من الزمن.
 
في هذا السياق، علّق مدير الأموال في شركة "Eaton Vance" التي تتخذ بوسطن مقراً لها، مايكل سيرامي، قائلاً: "مع تقلّص الاحتياطي، يصبح احتمال مواجهة المستثمرين بعض أشكال التخلف عن السداد، مثل "قص الشعر" (اقتطاع نسبة من الودائع) أو تمديد فترة استحقاق السندات أكثر ترجيحاً".
 
في سياق متصل، تناولت الوكالة تراجع أسعار برميل "برنت" بنحو 20% بعدما بلغ أعلى مستوياته في تشرين الأول من العام 2018، الذي فاقم العجز المالي في بعض دول المنطقة، منبهةً من أنّ أي انخفاض إضافي للأسعار سيفاقم الأزمة، وذلك على حدّ ما نقلت عن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني.
 
في المقابل، نقلت الوكالة عن "وكالة الطاقة الدولية" قولها في كانون الأول الجاري إنّ أسواق النفط العالمية ما زالت تواجه فائضاً في العام 2020، وإن اعتمدت دول "أوبك " (منظمة الدول المصدرة للنفط) وشركاؤها خفض الإنتاج المعلن عنه مؤخراً بالكامل، حيث تواصل الإمدادات من خارج المجموعة، بقيادة النفط الصخري الأميركي، نموها بوتيرة أسرع من الطلب العالمي.
 
وفي تحليلها، حذّرت الوكالة من أن هذا الواقع سيزيد الضغط على الإقراض، ناقلةً عن رئيس إدارة الأصول ذات الدخل الثابت في شركة "أرقام كابيتال" في دبي، عبدالقادر حسين، حديثه عن احتمال قيادة السعودية وسلطنة عمان والبحرين ومصر مبيعات السندات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في هذا الإطار، تطرّقت الوكالة إلى ارتفاع معدلات البطالة لدى الشباب وسوء الحوكمة وغيرهما من المشاكل المتجذرة التي ساهمت في موجة "الربيع العربي" في العام 2011، مبينةً أنّ هذه المشاكل ما زالت تهدد الاستقرار السياسي في عدد من بلدان المنطقة.

ونقلت الوكالة عن المدير في وكالة "فيتش"، كريسجانيس كروستينس، تحذيره من أنّه في مواجهة هذه العقبات، ستكافح الحكومات العراقية واللبنانية والمصرية والجزائرية الإيرانية والسودانية لإجراء إصلاحات اقتصادية عبر برامج "قد لا تكون شعبية".
 
وأوضح كروستينس قائلاً: "تهدد الإصلاحات الرامية إلى إرساء استقرار على مستوى المالية العامة والخارجية في الدول المستوردة للنفط وبعض الدول المصدّرة بردة فعل اجتماعية وسياسية أوسع".

المصدر: ترجمة لبنان 24 - Bloomberg
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك