Advertisement

إقتصاد

عن جدوى التعاون اللبناني العراقي: النفط مقابل أوهام؟!

Lebanon 24
10-07-2020 | 15:00
A-
A+
Doc-P-722930-637300160598725358.jpg
Doc-P-722930-637300160598725358.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

كتبت عزّة الحاج حسن في صحيفة "المدن" الإلكترونية مقالاً تحت عنوان: " عن جدوى التعاون اللبناني العراقي: النفط مقابل أوهام؟!"، جاء فيه:

"بعيداً من خلفية ومدى صوابية الانفتاح شرقاً، وعما يمكن أن تُخفيه العلاقات اللبنانية العراقية من تعاون اقتصادي لبناني إيراني خلف ستارها، رب سؤال عن الجدوى الحقيقية للتعاون الاقتصادي الثنائي بين لبنان والعراق، البلدين المشوّهَين اقتصادياً، مع الفارق الكبير بحجم وعمق الندوب بين الاقتصادين؟ وهل من مقومات حقيقية يمكن البناء عليها لتعاون اقتصادي ثنائي قريب؟

ما إن أعطت الحكومة اللبنانية الضوء الأخضر للتعاون الاقتصادي مع العراق، حتى حطّ وفد عراقي في بيروت، مادّاً يده للتعاون، على الرغم من الانهيار الحاصل في لبنان على مختلف الصعد. بحث الجانبان في لقاءات معلنة وأخرى سرّية في جوانب التعاون المحتمل، ومن بينها تبادل النفط العراقي بالمواد الزراعية والصناعات الغذائية والطبابة اللبنانية وقطاع التعليم، وهو ما رحّب به الوفد العراقي.

 
Advertisement

اتفاقات مُبهمة

وفي حين يتحفّظ الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد عن الخوض في تفاصيل الملفات، التي يتم البحث فيها بين الجانبين اللبناني والعراقي، ويصر في حديثه إلى "المدن" على ترقّب التوصل إلى صيغة نهائية لآلية التعاون، يصف الخبير النفطي العراقي حمزة الجواهري أن ملف التفاوض بين الحكومتين اللبنانية والعراقية على التعاون الاقتصادي خصوصاً النفطي، بالـ"مُبهم والمُحاط بالعديد من علامات الاستفهام". فالجهات الرسمية العراقية لم تكشف بشكل واضح عن هدف زيارة وفد يمثلها إلى لبنان، ومنحى المفاوضات مع الجانب اللبناني.

 

ويفنّد الخبير العراقي في حديثه إلى "المدن" مجالات التعاون المحتمل، والتي وُضعت على طاولة البحث بين الجانبين. فيرى أن استيراد العراق للمنتجات الزراعية اللبنانية لا يمكن أن يُحدث أي تقدم في  العلاقات، كون العراق حقّق اكتفاء ذاتياً في مجال الإنتاج الزراعي، باستثناء عدد قليل من المنتجات، منها ما يتم استيراده من لبنان كالحامض والتفاح. مستغرباً الحديث عن تصدير النفط العراقي واستيراد منتجات زراعية وغذائية من لبنان.

 

الفيول مقابل ماذا؟

وبالنسبة إلى المشتقات النفطية، فهي تشكّل حاجة ماسة لدى لبنان كونه بلداً مستورداً للنفط. ومن المنطقي أن يتّجه إلى إحدى الدول المصدّرة للنفط كالعراق، وهذا أمر جيد. لكن العراق الغني بالنفط الأسود (أو الفيول أويل) يعاني نقصاً في المشتقات النفطية، خصوصاً بالجازولين (وقود السيارات) والديزل (المازوت) ويستورد تلك المواد من الخارج لسد النقص لديه.

 

ويتمتع العراق بفائض من النفط الأسود (أو الفيول أويل) وبالنفثا، وهي مادة تحتاج إلى المعالجة قبل الاستخدام. ولبنان يفتقد للمنشآت المتخصصة بمعالجة مادة النفثا، يقول الجواهري. أما لجهة مساعدة لبنان في عملية انتاج الغاز والنفط "فلا اعتقد أن العراق يمكنه ذلك تقنياً، خصوصاً أنه يفتقد إلى الخبرات اللازمة في هذا الإطار".

 

حاجة لبنان للفيول العراقي تستحق البحث في شراكات وتبادل تجاري، غير أن استيراد العراق من لبنان يعد معضلة، في ظل حاجة العراق إلى صناعات وخدمات يصعب على لبنان تأمينها في وضعه الحالي، لاسيما لجهة الطبابة والاستشفاء. وهو أمر تم طرحه بين الجانبين خلال البحث في عملية التبادل اللبناني العراقي".

 

لقراءة المقال كاملاً.. اضغط هنا

 

 

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك