Advertisement

إقتصاد

بعد الإطاحة برئيس البنك التجاري الدولي.. هبوط البورصة المصرية 4 في المئة

Lebanon 24
25-10-2020 | 14:00
A-
A+
Doc-P-759764-637392369995082899.jpg
Doc-P-759764-637392369995082899.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
هبط سهم البنك التجاري الدولي (مصر) بنسبة 9 في المئة، مسجلا 60.62 جنيه مصري، وذلك بمستهل تعاملات جلسة، الأحد، ما دفع البورصة المصرية لهبوط يقدر بـ 4 في المئة.

يأتي ذلك بعد أن أصدر البنك المركزي المصري قرارا بإقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في السوق المحلي، مما أثار جدلا واسعا في الأوساط الاقتصادية.
Advertisement

وجاء قرار إقالة هشام عز العرب من منصبه كرئيس لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي، على خلفية تقرير للتفتيش الميداني.

وقال التقرير:"وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها".

وجاء في التقرير أيضا: "وجود أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة".

كانت البورصة المصرية، أوقفت الخميس، تداول سهم التجاري الدولي، تنفيذا لطلب هيئة الرقابة المالية، لكنها لم تذكر الأسباب وراء ذلك.

يذكر أن مصر حصلت على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام  من جلوبال فاينانس 2020، عبر البنك التجاري الدولي (CIB).

ووافق البنك المركزي المصري على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتعيين عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية شريف سامي، رئيسا غير تنفيذيا لمجلس إدارة البنك، الجمعة.

واجتمع محافظ البنك المركزي مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي والذي "تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص في ما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية"، وفق بيان للمصرف المركزي.

ويأتي ذلك في إطار "سياسة البنك المركزي تطبيقا للإجراءات الوقائية والاستباقية والتأكد من تنفيذ أعلى مستويات الممارسات المصرفية السليمة"، بحسب البيان.
المصدر: الحرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك