Advertisement

صحة

ما هي الأطعمة التي تساعد على التخلّص من آلام المفاصل؟

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
29-10-2018 | 03:00
A-
A+
Doc-P-523335-636763999577730383.jpg
Doc-P-523335-636763999577730383.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
المفاصل هي نقطة التي تربط العظام المتجاورة. وهي التي تتيح حركة الجسم الميكانيكية وتدعم عظام الجسم. قد يظهر آلم المفاصل في حالة تطور التهاب المفاصل أو إصابة أحد المفاصل، وغالباً ما تتسم آلام المفاصل بعدم الراحة، التورم، التهيّج والتصلب.
Advertisement

 
وبحسب اختصاصي التغذية والتصنيع الغذائي رالف عيراني، فإنّه من المهم جدًا تحديد مصدر ألم المفصل، في سبيل تقديم علاج مناسب. لآلام المفاصل عدة أسباب فهي يمكن أن تنجم عن حدوث التهاب في منطقة المفصل، أو شعور عام بالمرض (على سبيل المثال، قبل الإصابة بالأنفلونزا أو نزلة برد حادة)، أو بسبب أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune disease) وظواهر مرضية أخرى خصوصا الروماتيزم، كما وتؤثر الرطوبة والجو البارد على تهيّج المفاصل الامر الذي يؤدي الى ازدياد الاوجاع(خصوصا في الشتاء).

يلجأ الاشخاص الذين يعانون من آلام في المفاصل الى الادوية الكيميائية التي لا تقوم في غالبية الاحيان بمعالجة الالتهاب بل ان كل ما تفعله هو تخفيف الالم لذلك فانها لا تقدم الشفاء النهائي. أما العلاجات الطبيعية، فقد أثبتت التجارب انها قادرة على التخلص من مشاكل المفاصل ووضع حد لآلامها.

قبل الغوص في سبل العلاج من التهابات المفاصل لا بدّ من الاشارة الى أن احد أكثر الاسباب الشائعة لهذه المشكلة هو الوزن الزائد الذي يزيد من الضغط على المفاصل ويسبب التهاب الاعصاب. في هذه الحالة يكون الحل الامثل للتخلص من الألم نهائيا  بتخفيض الوزن واتباع نظام غذائي سليم. وان كان الشخص يعاني من الروماتيزم فمن الضروري ان يراجع الطبيب المختص لمعرفة الاسباب وايجاد العلاجات المناسبة. 

نقص الفيتامين "د" يؤدي الى زيادة آلام المفاصل لذا من الضروري اجراء فحص الفيتامين "د" ومراجعة الطبيب.

يعاني كثيرون من عدم امكانية هضم القمح والشوفان والشعير والجودار، هؤلاء هليهم عليهم اجراء فحص محدد لمعرفة ما اذا كاننت مادة الغلوتين والتي تزيد من آلام المفاصل متواجدة بجسمهم في كميات كبيرة. في هذه الحالة من الضروري تقليص نسبة هذه المادة والتخلص منها للتخلص من الالم نهائيا.

المأكولات المضرة والتي من الضروري للذين يعانون من آلام والتهابات في المفاصل تحاشيها:
الفلفل على انواعه، البهار الاسود، السبانخ، الموز، الباذنجان، والبطاطا الى جانب البندورة ورب البندورة والكاتشب. 

هذا بالاضافة الى الكبدة أي القصبة السوداء الطحال أكان المصدر من لحم البقر او الماعز او العجل. من الضروري ايضا الابتعاد عن استهلاك الدجاج خصوصا الاشخاص الذين يعانون من زيادة في الـ"يوريك أسيك" (uric acid) أي (الملوحات)والذي يسبب تورم القدمين اضافة الى آلام حادة. 

الاطعمة المفيدة: المقادم، اللوبية، البامية، الكوسا والقرع، اللقطين البروكولي، الملفوف، الشمندر، الفجل، الخس، الخيار، الكرافس والاسماك على انواعها والمشوية خصوصا لكونها تحوي على زيوت اساسية للتخلص من آلام المفاصل. 

العلاجات البديلة:

- العقدة الصفراء بمعدل ملعقة صغيرة يوميا والقليل من الزنجبيل. هذه الخلطة تساعد على تخفيف الالتهابات في المفاصل. يمكن تناولها اما مع الطعام او تناولها على طريقة الشاي.
- الشاي الاخضر: تناول كوبان او 3 يوميا بعيدا عن الاكل بحوالي ساعتين وذلك لتفادي وتخفيف الالتهابات في المفاصل.  
- مزج ملعقة كبيرة من زيت الافوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت الصويا المعصور ويجب ان يكون الزيت المستخدم عضويا organic (الانتاباه لعدم استخدام زيت الصويا العادي التجاري لانه ليس مفيدا) مع عصرة حامض وتناول الخلطة على معدة فارغة. هذه الوصفة تحوي مواد تزيل آلام المفاصل.
- الاوميغا 3 الموجودة في زيت السمك وفي زيت الkrill (وهو حيوان بحري من عائلة القشريات يشبه القريدس) زيته أهم من زيت السمك للمفاصل وهو فعال لازالة الالتهابات كونه يحوي ايضا على مادة الـ astaxanthin ويخفف التورمات.هذه المادة تستخدم ايضا في تركيبة كريمات الوجه والعناية بالبشرة لانها تزيل التجاعيد والبقح.
- مزج بكميات متوازية زيت الزيتون زيت حبة البركة وزيت اللافندر وزيت اللوز واستخدام المزيج لدهن المفاصل مرتين الى ثلاثة يوميا. 
- عصر الخيار مع القشر والكرافس بمقدار فناجي قهوة يوميا.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك