Advertisement

صحة

لهذه الأسباب تكسبون الوزن أثناء الحمية!

Lebanon 24
16-01-2019 | 04:00
A-
A+
Doc-P-546776-636832238049266832.jpg
Doc-P-546776-636832238049266832.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
الحمية الغذائية مهمّة جداً عند اتّخاذ القرار ببلوغ معدّل وزن صحّي. لكن أحياناً، وبدافع الحماسة الشديدة لبلوغ النتائج المرجوّة، فإنكم قد ترتكبون مجموعة أخطاء تُكسبكم الكيلوغرامات الإضافية.

النظام الغذائي الصحّي هو واحد من أهمّ الركائز عند الرغبة بالتحرّر من الوزن الإضافي. غير أنه وبسبب الحميات "العجيبة" الشائعة والمعتقدات الخاطئة المرتبطة بالحميات، يتمّ تحبيطُ عملية التحرّر من الكيلوغرامات الإضافية مراراً وتكراراً. لذلك، إذا كنتم تخطّطون لخسارة الوزن، فمن الجيّد أن تعلموا ما هي الأمور التي عليكم تفاديها.
Advertisement

وفي حين أنّ بعضها قد يبدو فعّالاً وغير ضارّ عملياً، إلّا أنه قد يؤدي إلى الفشل مع مرور الوقت. ناهيك عن أنها قد تُعرّض الصحّة للخطر لأنها تنطوي على الامتناع عن مغذيات عديدة أساسية والابتعاد من عادات مهمّة جداً للجسم.

أفضل طريقة للحفاظ على معدل وزن صحّي تكمن باتّباع حمية غذائية متوازنة. وعلى رغم أنكم قد لا تتوصلون إلى نتائج جيّدة بسرعة مقارنةً بالأنظمة المنخفضة جداً بالكالوري، إلّا أنّ النتائج ستكون آمنة ومستدامة أكثر.
إذاً لمَ تعجزون عن التخلّص من وزنكم الإضافي حتى أثناء تقيّدكم بحمية معيّنة؟ إليكم أبرز العوامل المسؤولة التي كشفها خبراء موقع «Step to Health»:

إختيار غذاء غير مُلائم
الالتزام بخطّة غذائية يتّبعها أحد الأصدقاء أو الأقرباء يُعدّ من أكبر الأخطاء المُرتكبة خلال الحمية. حتى إذا كان هذا الشخص يحصل على نتائج جيّدة، لكنّ هذا لا يعني أنه سينطبق عليكم أيضاً. فالأجسام تختلف كلّياً عن بعضها، كما أنّ لديها احتياجاتها الخاصّة. في حال عدم بلوغ النتائج المرجوّة، فإنّ الحمية التي تتبعونها ليست لكم. يُستحسن إذاً استشارة إختصاصية التغذية لوضع خطّة تناسب متطلّبات معدل وزنكم، ووضعكم الصحّي، وعاداتكم اليومية.

إتّباع حمية متطرّفة
التقيّد بغذاء شديد القساوة لن يكون مسؤولاً فقط عن زيادة وزنكم، لا بل أيضاً سيُعرّض صحّتكم العامّة للخطر. هذه الخطط المُعدّة لخسارة الوزن تكون مقيّدة جداً، وغير صحّية، وتؤدي غالباً إلى تقلّبات غير مرغوبة في الوزن. يعني ذلك أنه على رغم أنها قد تبدو فعّالة بادئ الأمر، لكنها ستؤدي مع الوقت إلى استرجاع كل كيلوغرام تمّت خسارته وحتى اكتساب المزيد! فضلاً عن أنها تسبّب نقصاً في مغذيات كثيرة أساسية للجسم، وقد تُحفّز ظهور اضطرابات الأيض.
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك