Advertisement

صحة

بو عاصي: مجتمع يتخلى عن مسنيه يحكم على نفسه بالاعدام

Lebanon 24
22-01-2019 | 12:50
A-
A+
Doc-P-549058-636837845702355423.JPG
Doc-P-549058-636837845702355423.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أطلق وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي نتائج دراسة معيارية للكشف عن قصور الذاكرة والقدرات الذهنية لدى كبار السن في لبنان، وذلك بالشراكة مع جامعة "القديس يوسف" في بيروت، وبالتعاون مع "الهيئة الوطنية الدائمة لرعاية شؤون المسنين". 
Advertisement

تُعد هذه الدراسة متعددة الجوانب، إلاّ أنّ الجزء الأهم منها بحسب بو عاصي فيكمن في "التعاون القائم بين الوزارة وجامعة القديس يوسف، اذ كان يمكن ان تعتبر الوزارة انها متخصصة في هذا المجال وكذلك الجامعة وبالتالي يصبح الجسم المجتمعي متفككا"، مشددا على ضرورة "توحيد الطاقات للوصول الى النتيحة اللازمة لان هدف الطرفين واضح وهو الانسان".

وأضاف: " نواجه مشكلة قصور الذاكرة لدى كبار السن، وهذا امر صعب على مستويين: الاول ان الكبار في مجتمعاتنا هم ذاكرتنا وبالتالي فقدانهم للذاكرة يعني فقدان ذاكرتنا، اما المستوى الثاني فيكون في صعوبة الحياة اليومية اذ يصبحون بحاجة الى متابعة اكبر واهتمام ورعاية".

وجدد دعوة المواطنين الى "زيارة مراكز الخدمات الانمائية والاستفادة من خدماتها حيث فريق عمل الوزارة يبذل كل جهوده لتقديم المساعدة ضمن الامكانيات المتاحة"، مؤكدا أن "لا امكانية للوزارة لزيارة المسن بل يمكنها الاطلاع على وضعه عندما يزورها في مراكز الخدمات لتحديد مستوى الذاكرة والقدرات الذهنية".

وقال: "العمل لم ينته بل هي البداية، والوزارة مهتمة جدا بالمسنين اذ وضعنا عام 2017 المعايير التي يجب ان تعتمد لدور المسنين، وعام 2018 اطلقنا الحملة الوطنية لوقف اشكال العنف ضد المسنين، واليوم نطلق هذه الحملة، نحن مستمرون بالعمل لان المسنين هم حلقة محورية في مجتمعنا والمجتمع الذي يتخلى عنهم يحكم على نفسه بالاعدام الاخلاقي والاجتماعي".
 
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك