Advertisement

صحة

هل جرّبتم الـ"Dandelion"؟.. تعرّفوا إلى فوائده المذهلة!

Lebanon 24
20-02-2019 | 01:00
A-
A+
Doc-P-558245-636862431632267748.jpg
Doc-P-558245-636862431632267748.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان: "5 منافع مُذهلة للـDandelion"، كتبت سينتيا عوّاد في صحيفة "الجمهورية": حان الوقت للتوقف عن التركيز على الشاي الأخضر فقط، والتعرّف على الأنواع الأخرى من هذا المشروب اللذيذ التي تملك بدورها فوائد كثيرة أدهشت العلماء. اللائحة طويلة، ولكن يبدو أنّ شاي طرخشقون (Dandelion Tea)، المعروف أيضاً بالهندباء البرّية والذي يتميّز بأزهاره الصفراء، هو الذي استقطب الأنظار في الآونة الأخيرة.
Advertisement

وجد الباحثون أنّ الطرخشقون مليء بالمنافع الصحّية التي تراوح من المغذيات الداعِمة للمناعة وصولاً إلى الخصائص المُنقّية للكبد. من الجذور إلى الأزهار، فإنّ هذا النبات مُغذٍّ جداً لدرجة أنكم لن تستطيعوا تجاهل شربه خلال اليوم خصوصاً بعدما تحدّث الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، عن فوائده المذهلة التالية:

غنيّ بالفيتامينات والمعادن والألياف
يمكن تناول نبات طرخشقون نيّئاً أو مطبوخاً بما أنه يُعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات A، وC، وE، وK. اللافت أيضاً أنّ أوراقه الخضراء تؤمّن كميات مهمّة من أبرز المعادن كالحديد، والكالسيوم، والماغنيزيوم، والبوتاسيوم. جنباً إلى الفولات وجرعات ضئيلة من الفيتامينات B الأخرى الضرورية للطاقة والصحّة الخِلوية. وبفضل غناه بالألياف القابلة للذوبان، فإنّ أزهاره الصفراء تعزّز صحّة الأمعاء بشكل عام. لكن لا بدّ من الإشارة إلى أنّ نسبة الفيتامينات، والمعادن، والألياف التي تحصلون عليها من شاي طرخشقون تكون أدنى من تلك المتوافرة في النبات بأكمله، ما يعني أنكم لن تحصلوا على فوائد كثيرة من الشاي.

يحارب الالتهاب

الخصائص الطبية للأزهار الصفراء قد تساعد على مكافحة الالتهاب الجهازي الذي قد يسبّب مشكلات صحّية غير مرغوبة. غير أنه بفضل الخصائص العلاجية القوية الموجودة في هذا النبات، كالبوليفينول ومضادات الأكسدة، فإنّ الأزهار قد تساعد على محاربة الآثار الجانبية السيّئة الناتجة من الالتهاب مثل أوجاع العضلات، وآلام الرأس، وحتى ظهور بعض الأمراض كإلتهاب المفاصل الروماتويدي.

يدعم صحّة العظام
صحيحٌ أنّ شاي طرخشقون لن يوضع قرب مشتقات الحليب في السوبر ماركت، لكن عندما يتعلّق الأمر بصحّة العظام فإنكم ستتفاجأون بقدرته في هذا المجال. فباعتباره مصدراً ممتازاً للكالسيوم والفيتامين K، اللذين رُبطا بالوقاية من خسارة العظام، يُعدّ الطرخشقون وسيلة جيّدة لاستمداد الفيتامينات والمعادن المطلوبة لصحّة العظام. لا بل أكثر من ذلك، يحتوي هذا النبات على مزيد من العناصر الغذائية الداعِمة للعظام مثل الحديد، والزنك، والماغنيزيوم المطلوبة كلها لبناء عظام أقوى والحماية من هشاشتها.

يخفّض الوزن والنفخة
عندما يتعلّق الأمر بخسارة الوزن، فإنه لا يوجد أيّ شاي أو دواء سحريّ، ولكنّ الطرخشقون قد يمنحكم دُفعة جيّدة للتخلّص من بعض الكيلوغرامات الزائدة. في الواقع، كشفت دراسة أُجريت على مجموعة فئران بدينة أنّ مُركّب "Chlorogenic Acid" الموجود في الطرخشقون كان قادراً على خفض وزن الجسم ومستويات بعض الهورمونات المُخزّنة للدهون عند تقديمه مع نظام غذائي غنيّ بالدهون. ناهيك عن أنّ الآثار المُدرّة للبول التي يتمتّع بها هذا الشاي تساعد أيضاً على التخلّص من احتباس السوائل في الجسم، والتورّم، والنفخة التي قد تُحبط الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن.

يُنقّي الكبد
بما أنّ الكبد مسؤول عن تنقية الجسم من السموم، من المهمّ إذاً توفير الحماية اللازمة له. شاي طرخشقون، تحديداً، يرفع تركيزات بعض الإنزيمات المُزيلة للسموم في الكبد، فيحميه من المواد الخارجية المؤذية. وجدت دراسة أُجريت على الحيوانات حماية كبيرة لنسيج الكبد لدى الفئران التي تعرّضت لمستويات سامّة من مادة "Acetaminophen" المُسكّنة للآلام. وقد عزا الباحثون ذلك إلى محتوى مضادات الأكسدة في الطرخشقون.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك