Advertisement

صحة

آلام الساق والقدم ليلاً.. تنذر بمرض خطير وقد تسبب النوبات القلبية!

Lebanon 24
21-08-2019 | 00:00
A-
A+
Doc-P-618252-637019057411018182.jpg
Doc-P-618252-637019057411018182.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تشير الآلام في الساقين والقدمين في فترة الليل أو عند محاولة النوم، إلى إصابتك بمرض الشريان المحيطي. فما هو؟

مرض الشريان المحيطي هو إحدى مشاكل الدورة الدموية الشائعة التي تقلل فيها الشرايين المسدودة تدفق الدم إلى أطرافك، وأكثرها شيوعًا في الساقين والقدمين، ويعدُّ مرضًا شائعًا نسبيًا؛ إذ تم تشخيص ما يقدر بنحو 8.5 مليون شخص مصاب به في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.
Advertisement

وعلى الرغم من أنَّ ألآمه يمكن أن تحدثَ في أي مكانٍ من الساق، إلا أنَّ الأماكن الأكثر شيوعًا للإحساس بالألم تكون في عضلات الساق أو الفخذ أو الأرداف، ويُعرف عنهُ كذلك بأنّه مرضٌ تدريجي، إذ يمكن أن يتراوح حجم الألم من خفيف إلى شديد لدرجة أنك بالكاد تستطيع المشي لمسافة قصيرة جدًا.

وبالنسبة لبعض الأشخاص يحدث الألم فقط أثناء النهار، بينما يعاني البعض الآخر من الألم عند الراحة أو في الليل، ويمكن أن تستمر نوبات الألم في الساقين أو القدمين لعدة دقائق أو ساعات، ويمكن أن تكون آلام الساق في الليل علامة على وجود حالةٍ خطيرة.

يحدثُ هذا المرض كنتيجةٍ لمرض تصلب الشرايين، وهو حالةٌ شائعة لدى كبار السن تتراكم فيها الرواسب الدهنية داخل الشرايين؛ ما يؤدي إلى انسدادها، ويشار إلى تلك الرواسب باسم "البلاك"، وعندما تتراكم في الشرايين تصبح جدران الأوعية الدموية ثخينة؛ ما يعوق تدفق الدم، وربما تؤدي في بعض الأحيان إلى نوبات قلبية، وإذا كانت شديدةً بما يكفي، فيمكنُ أن تؤدي إلى بتر أحد الأطراف أو الموت.

ومن غير المؤكد بالضبط ما الذي يسببُ تصلب الشرايين، ولكن يعتقد العديد من العلماء والأطباء أن الشرايين التالفة تسبب تشكل البلاك، ومن الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشرايين، ارتفاع ضغط الدم والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة بالإضافةِ إلى تناول الأطعمةِ المشبعة بالدهون.

بينما يشعرُ الكثير من الأشخاص المصابين بمرض الشريان المحيطي بأعراضٍ بسيطة أو قد لا يَشعرون بأيِ أعراض، ويشعرُ آخرون بألم في الساق أثناء المشي ويسبب العرج، وليست آلام الساق هي الأعراض الوحيدة، فهناك عددٌ من العلامات الأخرى التي تشير في بعض الأحيان إلى إصابتكِ به، وتتضمن ما يلي:
1. الشعور بخدرٍ في القدم.
2. الشعور ببرودة في أسفل الساق أو القدم.
3. الإصابة بالتقرحات التي لا تلتئم في أصابع القدم أو القدم أو الساقين.
4. حدوث نبض ضعيف في الكاحلين أو الساقين.
5. تغيّر في لون الساقين وفي بعض الأحيان ميلانها للون الأزرق.
6. تساقط الشعر من على الساقين.
7. بطء في نمو أظافر القدمين.
المصدر: فوشيا
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك