Advertisement

صحة

هذه هي أبرز الفيتامينات التي تحتويها أوراق الخس

Lebanon 24
20-09-2019 | 11:30
A-
A+
Doc-P-627498-637045743209995837.jpg
Doc-P-627498-637045743209995837.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

الخس هو من الخضروات الورقية الخضراء التي تُعتبر أصنافاً غذائية شديدة الفائدة بالنسبة إلى صحة الجسم، وهو يتميّز بلونه الأخضر الزاهي وطعمه اللذيذ، ويضيف بعض القرمشة المحببة إلى أطباق السلطة، كما أنه يتماشى مع أكثرية أنواع الخضروات الأخرى والمكوّنات والصلصات التي تتألف منها السلطات المختلفة. فما هي القيمة الغذائية للخس وما هي فوائده الصحية؟

القيمة الغذائية للخس

Advertisement

يحتوي الخس على كمية كبيرة من الماء مما يجعله مفيداً لناحية ترطيب الجسم من الداخل وحمايته من الجفاف وأيضاً تحسين عمل الجهاز الهضمي، ومن جهة أخرى، لا تحتوي أوراق الخس على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ولا على السعرات الحرارية الكثيرة لذلك فهو مفيد في التنحيف ولا يسبب تراكم السكريات والدهون في الجسم. ويحتوي الخس على الماغنيزيوم، الكالسيوم، الفولات، البوتاسيوم والفوسفور. وأيضاً يحتوي الخس على نسبة عالية من بعض أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بقوة، ونذكر منها ما يلي:

الفيتامين A: فالخس يحتوي على كمية كبيرة من الكاروتينات التي يقوم الجسم بتحويلها إلى الفيتامين A، هذا الفيتامين الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الكلى، كما أنه يقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان. وهذا الفيتامين هو أيضاً مهم للبصر وللنمو ولانقسام الخلايا بشكل صحي، ويساهم في الحفاظ على الشعر وعلى البشرة، كما أنه يساهم في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني من خلال ضبط معدل السكر في الدم، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز عمل جهاز المناعة في الجسم وتحميه من الأمراض.
 
الفيتامين K: يعزز الفيتامين K قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ونقله إلى مختلف أنحائه، كما أنه يساعد أيضاً في حماية الشرايين من التصلب والتكلس، وبذبك يساهم في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من المشاكل. وهذا الفيتامين يُعتبر من مضادات الإلتهابات الطبيعية لذلك فهو يخفف من تأثيرات التهابات المفاصل، ومن ناحية أخرى يساهم الفيتامين K أيضاً في تنظيم الهرمونات خلال الدورة الشهرية والتخفيف من أوجاعها.
 
الفيتامين C: وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم إذ أنه يساعد على تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض، يساعد الجسم أيضاً على امتصاص الحديد فيحميه من فقر الدم، ومن ناحية أخرى يساهم في التئام الجروح وشفائها وفي بناء العضلات. يعمل هذا الفيتامين أيضاً على توسيع الأوعية الدموية مما يساهم في تحسين صحة القلب، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر.
 
 
 
 
المصدر: صحتي
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك