Advertisement

صحة

تعرّفوا على فوائد شمع العسل

Lebanon 24
22-09-2019 | 08:30
A-
A+
Doc-P-627912-637046917469186212.jpg
Doc-P-627912-637046917469186212.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يقوم النحل بتصنيع شمع العسل لغرض تخزين العسل الذي يقوم بإنتاجه، ويكون على هيئة أمشاط تتكون من مجموعة من الخلايا السداسية الشكل. وقد يحتوي شمع العسل على أمور أكثر من مجرد العسل النيء، إذ يضم كذلك في خلاياه السداسية بعض الرحيق والعسل الملكي ولكن بكميات قليلة جداً.
Advertisement

ويعتبر شمع العسل غنياً بمضادات الأكسدة والكربوهيدرات والسكر وبقايا العسل، كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة من معادن وفيتامينات. ويتكون ما نسبته 95-99% من شمع العسل من سكر وماء.

لشمع العسل العديد من الفوائد المتنوعة، وهذه أهمها:

1- حماية الكبد
أظهرت بعض الدراسات أن شمع العسل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد عند تناولها بانتظام على حماية الكبد من الأمراض. كما أن شمع العسل قد يساعد على تخفيف الأعراض الظاهرة لدى مرضى تشمع الكبد.
2- ترطيب الجلد
يعتبر شمع العسل مادة مرطبة للجلد بطبيعتها، لذا فإنك غالباً سوف تجدها من ضمن مكونات العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. إذ يساعد شمع العسل على علاج تشققات البشرة والشفاه، كما يساعد على حبس الرطوبة في البشرة لحمايتها من الجفاف. وغالباً تعزى فوائد شمع العسل للبشرة لحقيقة احتواء شمع العسل على فيتامين أ المعروف بفوائده العديدة والمتنوعة للبشرة.

3- تخفيف علامات تمدد البشرة
بسبب خصائص شمع العسل المرطبة للبشرة، قد يكون لشمع العسل فوائد في تخفيف مظهر علامات تمدد الجلد. كما أن احتواء شمع العسل على فيتامين أ يجعله يساعد بفعالية على تحفيز إنتاج الكولاجين في موضع التشققات، وبالتالي تخفيف مظهرها بشكل كبير! ولوصفة فعالة لعلاج تشققات الجلد، قم بعمل خلطة من المكونات التالية سوية: العسل الملكي، شمع العسل، زبدة جوز الهند أو زبدة الشيا، زيت بذور العنب، زيت جوز الهند.

4- تحسين صحة القلب
أظهرت بعض الدراسات أن شمع العسل يحتوي على مواد تساعد عند تناولها على:

خفض مستويات الكولسترول الضار في جسم الإنسان، وبالتالي تحسين صحة القلب.
رفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.
توسعة الأوعية الدموية القريبة من القلب، وتقليل فرص الإصابة بالجلطات.

5- تخفيف الكحة لدى الأطفال
من فوائد شمع العسل الطازج الذي يحتوي على بقايا عسل أنه قد يساعد على تخفيف الكحة لدى الأطفال، خاصة أنهم الفئة الأكثر عرضة للمشاكل التنفسية وأمراض الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، وذلك لغنى شمع العسل بفيتامين سي. ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن منح الطفل العسل أو أي من مشتقاته المختلفة قبل بلوغه عمر سنة قد يكون أمراً خطيراً جداً ويجب تجنبه.

6- فوائد أخرى
وهناك فوائد أخرى لشمع العسل كذلك، منها:

بديل مناسب للسكر، لذا من الممكن استخدامه بكميات معقولة من قبل مرضى السكري.
علاج طفح الحفاض والأكزيما والصدفية.
علاج حب الشباب وتنقية البشرة.
علاج حكة جوك وفطريات الجلد المختلفة.
الحماية من الالتهابات المختلفة وعلاجها وتسكين الألم.
تحفيز الاسترخاء والهدوء.

رغم أن شمع العسل يعتبر امناً بطبيعته، إلا أن احتواءه على بقايا عسل وبعض المركبات فيه قد تجعله غير امن لبعض الفئات، مثل: النساء الحوامل، الأطفال تحت عمر 12 شهر.

كما أن تناوله بإفراط قد يتسبب في تلبكات معوية، كما أنه قد يسبب رد فعل تحسسي لدى البعض. وبسبب محتواه من السكريات يجب الحرص على تناوله باعتدال.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك