Advertisement

صحة

اكتشاف فيروس يشكل "نظاما جديدا تماما لتطور الفيروسات"

Lebanon 24
22-10-2019 | 12:00
A-
A+
Doc-P-637842-637073469254014721.jpg
Doc-P-637842-637073469254014721.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اكتشف علماء يابانيون نوعا جديدا من الفيروسات، أثناء التدقيق في براز الخنازير، يمكن أن يقلب تعريف فهمنا للفيروسات وكيفية انتشارها. وعلى عكس معظم الكائنات الحية التي تندرج ضمن "مجالات الحياة الثلاثة"، المكونة من البكتيريا والعتائق (الجراثيم العتيقة أو الجراثيم الأصلية) وحقيقيات النوى، تختلف الفيروسات اختلافا أساسيا، لأنها لا تحتوي على خلايا، فهي مجرد جسيم من المادة الوراثية (الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA أو الحمض النووي الريبوزي RNA)، داخل درع بروتيني قادر على إصابة الخلية قبل التكاثر.
Advertisement

وأثناء التدقيق في براز الخنازير، صادف العلماء من جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا (TUAT)، فيروسا يتحدى كل شيء كنا نظن أننا نعرفه عن العوامل المعدنية. إنه نوع من الفيروس المعوي "جي" (EV-G)، الذي ينتمي إلى عائلة Picornaviridae.

ويقول عالم الفيروسات، تيتسويا ميزوتاني، من جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا: "إن الفيروس المؤتلف (معاد التركيب)، الذي اكتشفناه في هذه الدراسة، لا يحتوي على بروتينات هيكلية".

وأضاف ميزوتاني: "هذا يعني أن الفيروس المؤتلف لا يمكنه تكوين جسيم فيروسي"، وأوضح أن هذا "النوع المشوه" من الفيروسات الذي اكتشفه الفريق، يفتقر إلى حاوي البروتينات المحدودة الموجودة في الفيروسات الأخرى، وبدلا من ذلك، كان لديه "جينات محاذية" في تركيبته. وهذا يعني أن الفيروس لن يكون قادرا على غزو مضيف بمفرده، ما يطرح سؤالا ملحا بشأن كيفية بقائه على الأرض.

ويقترح العلماء في أحد التفسيرات، أن هذا الفيروس المؤتلف المشوه وأي نسخ محتملة منه، التي قد تكون موجودة في العالم الطبيعي، ربما تستغل فيروسات أخرى تسمى "فيروسات مساعدة"، يمكنها أن تقرض بروتينات هيكلية للفيروس من نوع EV-G ما يساعده على الانتشار وإصابة الأهداف.

المصدر: روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك