Advertisement

صحة

عكس الشائع.. دراسة توصي بتأخير استحمام المولود 24 ساعة

Lebanon 24
27-01-2020 | 17:00
A-
A+
Doc-P-668639-637157276792213813.jpg
Doc-P-668639-637157276792213813.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشر موقع متخصص في توعية وتثقيف الآباء والأمهات الجدد دراسة حديثة توصي بتأخير استحمام للمولود 24 ساعة. وتشير الدراسة، التي نشرها موقع Parents إلى أن المولود بعد الوضع مباشرة يكون مغطى بمادة شمعية بيضاء اللون تشبه الجبن وتسمى Vernix Caseosa، والتي يتم إنتاجها داخل رحم الأم من خلال خلايا مُتخصصة. ويُعتقد أنَّ لها وظيفة وقائية أثناء نمو الجنين، ولعدةِ ساعاتٍ بعد الولادة.
Advertisement

تأتي هذه المادة الشمعية من الغدد الدهنية، والتي تكون مسؤولة عن زيوت البشرة مع نمو الطفل، كما تحتوي على خلايا الجلد السقيفة. وربما تبدو هذه المادة قبيحة، ولكن لها فوائد عديدة للطفل المولود حديثاً.

وتوضح الدراسة أن المادة الشمعية الملمس البيضاء اللون وربما تميل للاصفرار قليلا بعد الولادة تساعد في الرحم على حماية بشرة المواليد الحساسة من الجودة الحمضية للسائل الأمنيوسي. وترطب "فيرنيكس" بشرة المولود كما تمثل وقاية لجسمه وتحافظ على درجة حرارة مناسبة ومريحة في الرحم.

رائحة تجلب الحب والسرور
وتربط الدراسة بين بقايا مادة "فيرنيكس" و"الرائحة المميزة للمواليد الجدد"، هي الرائحة التي يُعتقد أنها تثير مشاعر الحب والسرور لدى الأمهات الجدد.

ويمكن للجنين أن يبدأ في سماع صوت الأم اعتباراً من الأسبوع الخامس والعشرين تقريباً، ولكن تساعد مادة "فيرنيكس" التي تغطي أذني الجنين على الوقاية من الأصوات المرتفعة.

درء الالتهابات البكتيرية
وينصح طبيب الأطفال الأميركي، أري براون، مؤلف سلسلة كتب Expecting 411 وBaby 411 وToddler 411، بعدم المسارعة بإزالة مادة "فيرنيكس" لأنها تساعد على درء الالتهابات البكتيرية وتضميد الجروح.
وتنوه الدراسة إلى أنه بمجرد غسل مادة "فيرنيكس" أثناء استحمام المولود، ستلاحظ الأم بداية جفاف وتقشر لجلد الطفل، وتتركز في مناطق القدمين واليدين. وينصح الأطباء بترك تلك القشور لحين تسقط من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين. ويجب مراعاة أن مادة "فيرنيكس" تحب الاختباء في طيات الجلد لعدة أيام أو حتى أسابيع بعد الولادة، فإذا اكتشفتها الأم يمكنها أن تمسحها بلطف أو تتركها ببساطة.
المصدر: العربية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك