Advertisement

صحة

وصايا غذائية تؤخر شيخوخة البشرة.. تعرّفوا إليها!

Lebanon 24
03-08-2021 | 23:00
A-
A+
Doc-P-849329-637636419760459096.jpeg
Doc-P-849329-637636419760459096.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
للشيخوخة فوائدها، لكن تجاعيد البشرة ليست منها. في حين أن هناك كريمات وعمليات تجميل لتجديد شباب البشرة، قد تكون بعض أفضل العلاجات في ثلاجتك.
في الواقع، قد يؤدي عدد من الأطعمة إلى تحسين الكولاجين والإيلاستين وإبطاء آثار الشيخوخة، وفقاً لموقع "ليف سترونغ".
Advertisement
ترجع التجاعيد وترهل الجلد في جزء كبير منهما إلى انخفاض بروتينات الكولاجين والإيلاستين. يتكون الجلد من ثلاث طبقات - الطبقة الخارجية (البشرة)، والطبقة الوسطى (الأدمة)، والطبقة الداخلية (تحت الجلد) - وكلها تحتوي على ألياف الكولاجين التي توفر الألياف البنية والدعم للبشرة، بينما يوفر الإيلاستين القوة والمرونة.
يلعب نظامك الغذائي دوراً مهماً في بناء هذه البروتينات والحفاظ عليها. وفقاً لدراسة حول شيخوخة الجلد بين النساء اليابانيات، نُشرت في مارس 2017 Journal of Dermatological Science، قد يمثل النظام الغذائي 30 بالمئة من التأثير على جلد النساء. تقول الدراسة إن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، مثل بيتا كاروتين والليكوبين وفيتامين C، تقلل التجاعيد وتجعل البشرة أكثر شباباً. ولكن الإكثار من تناول السكر يسبب المزيد من التجاعيد.
معزّزات الكولاجين والإيلاستين
تشير الدراسة ذاتها إلى أن البشرة الصحية تبدأ من الداخل، وأن التغذية تلعب دوراً مهماً في الحد من بعض آثار شيخوخة الجلد. فالفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والأسماك هي بعض الأطعمة التي لها فوائد لصحة الجلد. وتعد الفواكه (خاصة الحمضيات) والخضروات مصادر ممتازة لفيتامين C الضروري لتكوين الكولاجين. كما أن الأسماك والجوز والأفوكادو والفواكه والخضروات ذات الألوان العميقة غنية أيضاً بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف.
تقول زينوفيا غابرييل، طبيبة الأمراض الجلدية في كاليفورنيا، إن خلايا الجلد تواجه باستمرار ما يسمى الإجهاد التأكسدي، وهو اختلال التوازن بين المركبات الضارة وقدرة الجسم على محاربتها.
وصايا
توصي الدكتورة غابرييل بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، لأنها، كما تقول، تمتص الجزيئات الضارة، لذلك تبقى الخلايا في صحة جيدة ويقل تكسير الكولاجين والإيلاستين، والتي تشمل: الطماطم والبرتقال والغريب فروت والليمون والشاي الأخضر والتوت وزيت الزيتون والسمك. كما تشجع الدكتورة غابرييل مرضاها على تناول الكثير من الخضار، وخاصة الخضار الورقية والخضروات الغنية بالكاروتين، مثل السبانخ واللفت والجرجير والجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الحلو.
السكر والمكملات الغذائية
وتوصي الدراسة بالتقليل من تناول السكر، والإكثار من الأعشاب والتوابل التي قد تمنع تآكل الكولاجين، مثل القرفة والقرنفل والبهارات والتوابل والثوم والزنجبيل.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك