Advertisement

صحة

عادات صباحية تساعد على فقدان الوزن.. تعرّف إليها

Lebanon 24
14-01-2022 | 02:00
A-
A+
Doc-P-906896-637777090443822700.jpg
Doc-P-906896-637777090443822700.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
بغض النظر عن اتباع نظام غذائي صارم أو أكثر مرونة من أجل فقدان الوزن، لكن في بعض الأحيان يكاد الأمر يكون مستحيلاً، خصوصاً إن لم يتبع الشخص نظام حياة صحياً يساعده على فقدان الوزن بطريقة أكثر سهولة.
ومن الممكن أن تساعد بعض التغيرات الصغيرة في الروتين الصباحي على إنقاص الوزن، كذلك الحفاظ عليه، نستعرضها لك بحسب Health line.
Advertisement
زيادة الشهية
يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم، فما تأكله على الإفطار يمكن أن يحدد مسار باقي يومك بالكامل، إذ يحدد أيضاً ما إذا كنت ستشعر بالشبع طوال اليوم أم لا، لهذا قد يساعد تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين في تقليل الشعور بالجوع باقي اليوم، كما أن البروتين يساعد أيضاً في إنقاص الوزن عن طريق خفض مستويات هرمون الجريلين "هرمون الجوع" المسؤول عن زيادة الشهية.
وجبة الإفطار
في إحدى الدراسات التي أجريت على 20 فتاة مراهقة، أدى تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين إلى تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد الوجبة بشكل أكثر فعالية من وجبة الإفطار العادية.
تناول الكثير من الماء
يعد بدء يومك بكوب أو اثنين من الماء طريقة سهلة لتعزيز فقدان الوزن، حيث يساعد الماء في تزويد الجسم بالطاقة دون الحاجة لتناول المزيد من السعرات الحرارية، ففي إحدى الدراسات الصغيرة، أدى شرب 16.9 أونصة سائلة (500 مل) من الماء إلى زيادة معدل الأيض بنسبة 30 في المئة في المتوسط.
كما وجدت دراسة أخرى أن النساء ذوات الوزن الزائد اللائي زدن من تناولهن للمياه إلى أكثر من 34 أوقية (لتر واحد) يومياً، فقدن 4.4 أرطال (2 كلغ) إضافية على مدار عام واحد، دون إجراء أي تغييرات أخرى في نظامهن الغذائي أو روتين التمارين.
مستويات معتدلة
السماح بدخول بعض ضوء الشمس أو قضاء بضع دقائق إضافية في الخارج كل صباح يمكن أن يساعد في بدء فقدان الوزن، فقد وجدت إحدى الدراسات أن التعرض لمستويات معتدلة من ضوء الشمس في أوقات معينة من اليوم يمكن أن يكون له تأثير على الوزن.
نظام غذائي
علاوة على ذلك، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية ساعد في قمع زيادة الوزن لدى الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون.
كذلك، يعد التعرض لأشعة الشمس أيضاً أفضل طريقة لتلبية احتياجاتك من فيتامين (د)، إذ وجدت بعض الدراسات أن تلبية متطلبات فيتامين (د) الخاصة بك يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وحتى منع زيادة الوزن.
عادات الأكل
اليقظة هي ممارسة تتضمن التركيز الكامل على اللحظة الحالية وزيادة الوعي بأفكارك ومشاعرك، وثبت أن هذه الممارسة تعزز فقدان الوزن وتعزز عادات الأكل الصحية.
على سبيل المثال، وجد تحليل لـ 19 دراسة أن التدخلات القائمة على اليقظة زادت من فقدان الوزن وتقليل سلوكيات الأكل المرتبطة بالسمنة، كما كان لمراجعة أخرى نتائج مماثلة، مع ملاحظة أن تدريب اليقظة أدى إلى فقدان وزن كبير في 68 في المئة من الدراسات التي تمت مراجعتها.
لهذا حاول قضاء 5 دقائق كل صباح جالساً بشكل مريح في مكان هادئ والتواصل مع حواسك، والتركيز على اللحظة الحالية.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك