Advertisement

صحة

هل تشعر بالبرد باستمرار؟ إليك الأسباب

Lebanon 24
29-05-2022 | 09:00
A-
A+
Doc-P-957007-637894072836001186.jpg
Doc-P-957007-637894072836001186.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يشعر البعض "بالبرد" أكثر من غيرهم، وإذا كنت من بين هؤلاء، فعليك البحث عن السبب الكامن وراء ذلك، حيث قد يكون هناك أمرا أكثر خطورة، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة The Sun البريطانية.

وفيما يلي بعض الأسباب الكامنة وراء ذلك:
Advertisement
1 .مشكلة الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة تقع في الرقبة تنتج الهرمونات التي تؤثر على معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، من بين العديد من وظائف الجسم التنظيمية الأخرى، وعندما تكون الغدة الدرقية خاملة، ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات الرئيسية، يمكن أن تجعلك حساسا للبرد.

وتشمل الأعراض الأخرى التعب وزيادة الوزن وآلام العضلات وجفاف الجلد والأظافر الهشة.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) "غالبا ما تكون أعراض خمول الغدة الدرقية مشابهة لأعراض الحالات الأخرى، وعادة ما تتطور ببطء، لذلك قد لا تلاحظها لسنوات، ويجب أن تعرض نفسك على طبيب عام وتطلب إجراء اختبار لقصور الغدة الدرقية إذا كانت لديك أعراض.

2. نقص الحديد
نحصل على الحديد من نظامنا الغذائي، في أطعمة مثل اللحوم والخضراوات ذات الأوراق الداكنة والبقول، وعندما يعاني شخص ما من نقص في الحديد، فقد يعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو عندما لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، وقد يتسبب ذلك في برودة اليدين والقدمين، ولكن العلامات الأكثر وضوحا هي ضيق التنفس والإرهاق، ويجب أن يعالج طبيبك نقص الحديد.

3. الدواء
الأدوية موجودة لجعلنا أفضل حالا، لكن معظمها يأتي بآثار جانبية، مثل حاصرات بيتا، التى يمكن أن تسبب برودة اليدين والقدمين.

4.القلب أو الدورة الدموية

قد تكون القدم الباردة علامة على وجود حالة خطيرة يتم التغاضي عنها، تسمى مرض الشريان المحيطي (PAD)، وتحدث هذه الحالة عندما يؤدي تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين إلى تقييد تدفق الدم إلى الساقين.

5 .مرض السكري

قد يستغرق تشخيص مرض السكري بعض الوقت إذا لم تكن على دراية بالأعراض، أو إذا كانت هذه الأخيرة خفية، وتشمل الأعراض الرئيسية الذهاب المتكرر إلى المرحاض، والعطش الشديد، والإرهاق، والشعور بالبرد هو أيضا علامة نادرة للحالة، والنوع الثاني من مرض السكري هو الأكثر شيوعا.

 6 . نقص الوزن

إذا كان لديك دهون أقل إما بشكل طبيعي، بسبب فقدان الوزن أو بسبب حالة طبية، فقد تشعر بالبرد أكثر، وبصرف النظر عن هذا، فإن المضاعفات الأكثر إثارة للقلق من النحافة تشمل مشاكل الخصوبة ونقص التغذية وضعف العظام والجهاز المناعي، وبحسب هيئة الخدمات الصحية، فإن الشخص يعد ناقصا للوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5، ويحذر الخبراء من أنه في بعض الأحيان، قد يعاني الشخص الذي يشتكي من البرد من اضطراب في الأكل، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.

7. مرض رينود
من الطبيعي أن تشعر أصابع اليدين والقدمين بالخدر والبرودة في درجات الحرارة الباردة، ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من استجابة شديدة للطقس البارد بسبب مرض رينود، الذي يتسبب في تضييق الشرايين الصغيرة في الأصابع وتقييد تدفق الدم، وسيلاحظ المصابون بهذا المرض أن لون بشرتهم يصبح أكثر شحوبا، عادة في أصابع اليدين والقدمين، ولكن في بعض الأحيان أيضا في الأنف والشفتين والأذنين والحلمات، ويعود لون الجلد إلى طبيعته بمجرد أن يصبح دافئا.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن هناك أشياء يمكنها مساعدتك عند الإصابة بمرض رينود، بما في ذلك الاسترخاء أثناء الشتاء وممارسة الرياضة (لتحسين الدورة الدموية) وتناول نظام غذائي متوازن.

ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعلك تستشير طبيبك العام، بما في ذلك إذا لم تتحسن الأعراض، أو تؤثر على حياتك اليومية، أو إذا كانت في جانب واحد فقط من الجسم.

8 . نوبة الهلع
قد لا يدرك بعض الناس أنهم أصيبوا بنوبات هلع حتى حدوث الأعراض الخفيفة منها، ويمكن أن تكون التجربة مخيفة، وتسبب ضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب، التعرق، الارتعاش والدوخة.

وقال الدكتور غاري ليروي، رئيس الأكاديمية الأمبركية لأطباء الأسرة، إن من الأعراض الأقل شيوعا لنوبات الهلع الشعور بالبرد.

وأضاف: "في بعض الأحيان، يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع هذا الشعور بالهلاك الوشيك لأن قلبهم لا ينبض بكفاءة، وفي محاولته للحفاظ على الذات، سيقوم الجسم بتوجيه الدم إلى تلك الأعضاء الرئيسية على حساب المناطق الطرفية من الجسم، وهذا هو المكان الذي يشعر فيه الناس أحيانا بنوع من الارتعاش".

9 .الشيخوخة
بينما تزداد حساسية البرد مع تقدمنا في العمر، لا ينبغي دائما تجاهلها كالمعتاد، حيث يمكن لحالات مثل مرض السكري وأمراض الشرايين الطرفية وأمراض الكلى - والتي يمكن أن تؤثر جميعها على كبار السن - أن تقيد تدفق الدم وتخفض درجة حرارة الجسم، وإذا كنت تعاني من البرد طوال الوقت وأيضا التعب أو الدوار أو ظهور أعراض أخرى غير عادية، فإن الأمر يستحق زيارة الطبيب.

 
المصدر: اليوم السابع
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك