Advertisement

خاص

صفقات إسرائيلية بالمليارات.. وغضب من شركة تستكشف غاز لبنان!

ترجمة: سارة عبد الله

|
Lebanon 24
11-02-2019 | 06:45
A-
A+
Doc-P-555188-636854876212760342.jpg
Doc-P-555188-636854876212760342.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانيّة مقالاً أشارت فيه إلى أنّ إسرائيل هاجمت شركة "توتال" الفرنسية بعد حديث لمديرها باتريك بويان الذي اعتبر أنّ الإستثمار في إسرائيل سيكون أمرًا معقدًا. 
Advertisement

وهذه ليست المرّة الأولى التي يُنقل كلام عن بويان، فقد أعلن في مقابلة منذ مدّة مع صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية أنّ عملاقة النفط الفرنسية ستتجنب العمل في المنطقة البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل.  

وبحسب الفايننشال تايمز، فقد زار وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز لندن من أجل جذب اهتمام المستثمرين في الحصول على عقود استثمار للغاز  الإسرائيلي ولمناقشة الجولات القادمة من التعاون في هذا المجال، وقال من هناك إنّ بعض الشركات مثل توتال التي ترفض الإستثمار في إسرائيل تعيش في "العقود الماضية" كما تحدّث عن التأثير والطغيان من قبل طهران"، مشيرًا الى أنّ وجهة نظر توتال بائسة وأنّ تل أبيب ستنظر لطريقة الردّ على موقف توتال غير المقبول بمقاطعة إسرائيل. 

وأضافت الصحيفة أنّ "توتال" كانت تسعدّ لكي تُصبح المستثمر الدولي الأكبر في إيران، مع خطط لتطوير جزء من حقل غاز طبيعي جنوب فارس، قبل أن يعيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض العقوبات الأميركية على إيران، ما جعل "توتال" تنسحب. 

وإضافةً الى رخصة عملها لاستكشاف الغاز في المياه اللبنانية، فإنّ "توتال" موجودة الى جانب شركة "إيني" الإيطاليّة في قبرص ومصر، والعام الماضي توسّعت الشركة في ليبيا.

وأشار وزير الطاقة الإسرائيلي إلى أنّ تطوير إسرائيل لمواردها النفطيّة ساعد على تحسين العلاقات مع دول قريبة من فلسطين المحتلة، مع التوافق على أكثر من 20 مليار دولار في صفقات طويلة الأجل لبيع الغاز إلى مصر والأردن. وفي كانون الثاني الماضي، انضمّت إسرائيل إلى مجموعة تشمل مصر وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين، وتسمى هذه المجموعة "منتدى غاز شرق المتوسط" والتي سوف تتطلع إلى زيادة التعاون في موارد الغاز.

ووفقًا لمخططات إسرائيل، فهي تسعى الى خط أنبوب غاز تحت البحر يُمكن أن يوصل الغاز الى أوروبا عبر إيطاليا وقبرص. 
المصدر: الفايننشال تايمز - ترجمة لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك