Advertisement

لبنان

الحريري يحمل أربعة ملفات لمناقشتها مع الإدارة الأميركية.. ما هي؟

Lebanon 24
14-08-2019 | 19:48
A-
A+
Doc-P-616756-637014342444605273.jpg
Doc-P-616756-637014342444605273.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
بعد انجاز المصالحة في ملف حادثة قبرشمون وعودة مجلس الوزراء الى الانعقاد الامر الذي وفر استقرارا سياسيا داخليا في لبنان، توجه رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن، حيث يلتقي اليوم الخميس وزير الخارجية مايك بومبيو إلى جانب عدد من المسؤولين الأميركيين.
Advertisement

وفيما اكد مصدر سياسي بارز، لـ "القبس"، الكويتية ان الحريري يحمل معه أربعة ملفات لمناقشتها مع الإدارة الأميركية تتعلّق بتحييد لبنان عن الصراع الأميركي - الإيراني، واستكمال الوساطة الأميركية في ملف ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، وبدعم الجيش اللبناني، بالإضافة الى تفعيل مؤتمر سيدر، الا انه في المقابل سوف يسمع من الإدارة الأميركية كلاما جديا حول ضرورة تحييد الحكومة نفسها عن حزب الله وانشطته، بعد تصريح الأمين العام للحزب حسن نصرالله بأن أي حرب «لن تبقى عند حدود إيران".

في هذه المسألة، سيحاول الحريري، بحسب المصدر، شرح التركيبة اللبنانية بتوازناتها الطائفية الدقيقة وبضرورة عدم اختلال مكوناتها التي يشكل حزب الله عنصرا رئيسيا فيها والذي تستخدم واشنطن العقوبات لخنقه اقتصادياً ومالياً.

وفي هذا الاطار سيحاول الحريري اقناع واشنطن بتجنب العقوبات على مقربين من "حزب الله".
وأمس، نددت اوساط سياسية لبنانية بالتصريحات التي خرجت عن قائد الحرس الثوري الايراني حسين سلامي.

وقالت هذه الاوساط ان "تصريحات سلامي عشية اللقاء المنتظر بين الحريري وبومبيو تعتبر تدخلا سافرا من قبل ايران في لبنان، وستزيد حتما مهمّة الحريري صعوبة وتعقيدا".

وللجانب الاقتصادي حيز مهم من زيارة الحريري الذي سيحث الاميركيين على الاستعجال في تحريك القروض الأميركية في مُؤتمر سيدر والبالغة قيمتها 115 مليون دولار.

المصدر: القبس الكويتية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك