Advertisement

لبنان

علم الدين رئيساً لإتحاد بلديات الفيحاء.. و"المستقبل" يطلب إعادة الإنتخابات

Lebanon 24
03-12-2019 | 09:20
A-
A+
Doc-P-650846-637109833358170054.jpg
Doc-P-650846-637109833358170054.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أشرف محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا على عملية انتخاب رئيس اتحاد بلديات الفيحاء في جلسة عقدت في مكتبه في سرايا طرابلس، برئاسة العضو الاكبر سنا رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، وفي حضور رؤساء بلديات طرابلس الدكتور رياض يمق، البداوي حسن غمراوي والقلمون طلال دنكر، رئيسة دائرة البلديات في الشمال القائمقام ايمان الرافعي ورئيس قسم المحافظة لقمان الكردي. 
Advertisement

وخلال الجلسة، اعلن يمق وعلم الدين ترشحهما لمنصب الرئيس، الا ان الدكتور يمق اعترض على ترشح علم الدين وانسحب من الجلسة على خلفية ان منصب رئيس الاتحاد كان دائما بالعرف لبلدية طرابلس، فاستكملت عملية الانتخاب، وجاءت النتيجة على الشكل التالي: علم الدين رئيسا للاتحاد بثلاثة اصوات، غمراوي نائبا للرئيس بثلاثة اصوات.

وتمنى المحافظ نهرا للرئيس الجديد التوفيق في عمله، مشددا على اهمية دور البلديات والاتحادات في الوقوف إلى جانب الأهالي، خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.

بعد الجلسة، شكر علم الدين رؤساء وابناء بلديات طرابلس والميناء والبداوي والقلمون، مؤكدا انه سيبذل كل جهده في سبيل تنفيذ المشاريع الحيوية لمدن الفيحاء، وقال: "لا بد من ان اوجه الشكر الكبير والخاص لاعضاء الاتحاد على ثقتهم بنا، وانا لم أترشح لهذا المنصب لو لم اكن اعلم ان هناك شريحة كبيرة من مدن الاتحاد تدعمنا نظرا لخبرتي في القطاع العام ثلاثين عاما، ولنجاحي في العمل البلدي، بالاضافة الى رغبتي بأن اصوب الطريق وأصحح الاخطاء المتراكمة التي ارتكبت في الاتحاد بسبب السلطة التنفيذية التي كانت تدير الاتحاد منذ سنوات طويلة، ومن كان يدير الاتحاد ليس رئيس بلدية الميناء او البداوي او القلمون، والمهم اليوم ان نعمل بجد لتنفيذ المشاريع المستقبلية التي وضعناها. ونحن كمجلس جديد استطعنا خلال ثلاثة أشهر ان نقوم باصلاحات كبيرة لم يقم بها احد منذ العام 1982 وهي تحديث نظام الاطفائية والموظفين وغيرهم".

اضاف: "لقد جئنا الى الجلسة بطلب من المحافظ نهرا الذي اكد لنا خلال عملية الانتخاب ان الدكتور يمق هو من طلب تحديد موعد لها، وفور اعلاني عن الترشح اعترض يمق وانسحب من الجلسة بشكل مفاجىء، وكانه لا يريد ان يترشح اي عضو منا لمنصب الرئيس، وهذا يدل على انه لا يريد ان تجري الانتخابات بشكل ديموقراطي".

وختم: "البعض يتهم الاتحاد بالفساد، ولكن السلطة التنفيذية في الاتحاد كانت دائما من نصيب بلدية طرابلس، ما يعني انهم يتهمون الرؤساء السابقين للاتحاد بالفساد، وانا شخصيا توليت رئاسة الاتحاد منذ شهرين، واذا كان من فساد بحسب اتهامات البعض فحري أن توجه الى السلطة التنفيذية السابقة، ونحن بدورنا ندعم القضاء والتحقيق العادل والشفاف في هذه القضية اذا كانت موجودة، ونحن لنا تاريخ مشرف، والجميع يشهد لشفافيتنا منذ ثلاثين سنة".
 
في سياق متصل، إستنكرت منسقية تيار "المستقبل" في طرابلس عملية الإنتخاب، داعية الى إعادة جلسة انتخاب رئيس اتحاد البلديات والذهاب فوراً لتطبيق العرف عبر انتخاب يمق.
 
ورداً على بيان "المستقبل" قال علم الدين في تصريح صحافي: "لا أعرف في القانون والانتخاب تم وفق القانون ولن أستقيل". وأضاف: "رئيس بلدية طرابلس انسحب بعد اعلان ترشيحي ولم أتصل بأي من السياسيين وأحد لم يطلب مني الترشّح". 
 
تصريح يمق
من جهته، أكد رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، بعد انسحابه، من جلسة انتخاب رئيس لإتحاد بلديات الفيحاء التي عقدت في مكتب محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في السراي الحكومي، انه لن يقبل حضور جلسة يتم فيها انتخاب رئيس للاتحاد خلافا للعرف، ولن يقبل باقصاء بلدية طرابلس. ودعا الى جلسة طارئة للمجلس البلدي تعقد السادسة من مساء اليوم.

وقال يمق من أمام سراي طرابلس: "هذه الجلسة الثالثة، لانتخاب رئيس للاتحاد. في البداية طلب المحافظ ممن يرغب الترشح للرئاسة، فترشحت، ووجدت ترشيحا مقابل ترشيحي من الأستاذ عبد القادر علم الدين، وعادة وبالعرف دائما رئيس بلدية طرابلس يكون رئيسا للاتحاد منذ تأسيسه، ومنذ أربعة أشهر مضت اي فترة تسلمي رئاسة بلدية طرابلس تقام جلسات للإتحاد من دون حضور بلدية طرابلس. وكان مجلس بلدية طرابلس اتخذ قرارا بتجميد المساعدات والمساهمات المعطاة للاتحاد، ومع ذلك لم يأبهوا للامر. واليوم وبصفتي ممثلا لبلدية طرابلس التي تمثل 80% من ميزانية الاتحاد، ومن العدد السكاني والمساحة، وانا أحمل أمانة، أمانة شعب طرابلس وجمعيات وأندية ومؤسسات طرابلس، لن أقبل حضور جلسة يتم فيها انتخاب رئيس للاتحاد خلافا للعرف، ولن أقبل باقصاء بلدية طرابلس، هذا الكلام اضعه عند السياسيين والفاعليات والحراك والمجتمع الاهلي، لان هذا الامر يتمثل باقصاء طرابلس عاصمة الشمال عن رئاسة إتحاد بلديات الفيحاء".
 
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك