Advertisement

لبنان

فرق وزارة الصحة واصلت حملة فحوصات الـPCR العشوائية في المناطق

Lebanon 24
23-04-2020 | 11:29
A-
A+
Doc-P-696630-637232555340377959.jpg
Doc-P-696630-637232555340377959.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
واصلت فرق وزارة الصحة العامة اجراء فحوص PCR لعينات عشوائية في المناطق، وكانت مساراتها اليوم في جبيل وعاليه الشوف ومرجعيون وزحلة والبقاع الغربي.

جبيل
Advertisement
 
فقد أجرى فريق طبي من وزارة الصحة العامة برئاسة الدكتور نضال المولى فحوصات ال PCR لعينات عشوائية في مركز الرعاية الصحية الاولية في قضاء جبيل، بالتعاون مع بلدية جبيل في مركز طبابة القضاء، في إطار الحملة التي تقوم بها الوزارة لتحديد مدى الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا، في حضور قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، طبيب القضاء وسام سعادة ورئيس مركز الرعاية الدكتور شوقي الحلو.

المولى
 
وأشار المولى الى ان "هذه الفحوص هي للتأكد من عدد المصابين بهذا الوباء خصوصا عند الذين لا يشعرون بعوارض"، معربا عن أسفه "لما نشهده من اكتظاظ للمواطنين في الايام الاخيرة في الشارع"، مؤكدا "ان هذا لا يطمئن على الاطلاق". وشدد على "ضرورة الالتزام بالتعبئة العامة والتقيد بالاجراءات الصحية التي تصدر عن المراجع المختصة في هذا الشأن". وتخوف من "العودة الى الوراء والاطاحة بكل الجهود التي بذلت لاحتواء هذا الوباء والتي كان لها صدى عالمي"، لافتا الى "ان عددا من الحالات لم يعرف مصدرها بعد".

الخوري
 
وشكرت قائمقام جبيل وزير الصحة العامة على هذه الخطوة، وطبيب القضاء على التعاون. ودعت اهالي القضاء الى اجراء هذا الفحص للتأكد من عدم اصابتهم، خصوصا الذين هم على احتكاك مع الناس، ولكي يصبح لدينا صورة واضحة عن واقع القضاء من اجل الخطوات المنوي اتخاذها في المرحلة المقبلة".

وكشفت خوري ان عدد الذين تماثلوا للشفاء من ابناء القضاء بلغ 29 شخصا، و4 وفيات احداها من خارج قضاء جبيل". وأكدت ان التعاون قائم مع الصليب الاحمر اللبناني ورؤساء البلديات والمخاتير وطبيب القضاء، بتوجيهات من محافظ جبل لبنان القاضي محمود مكاوي.

زعرور
 
بدوره، أشار زعرور الى ان مدينة جبيل لم يسجل فيها اي اصابة منذ 15 يوما، وكما هو معروف اذا كانت المدينة بخير فان القضاء كله بخير، لان الاكتظاظ الاكبر هو في المدينة. ومع اجراء اكبر عدد من فحوص الـ pcr نطمئن اكثر واكثر. وهذه الفحوص العشوائية تساعد في الخطوات التي ستتخذ لاحقا".

وأعلن ان "اكثرية المواطنين ملتزمون بالتعبئة العامة، واكبر دليل على ذلك عدم وجود اي اصابة منذ ما يقارب العشرة ايام في قضاء جيبل كله"، لافتا الى ان "شرطة البلدية تتخذ الاجراءات اللازمة بالتعاون مع الاجهزة الامنية والقائمقام، امام وداخل المصارف والمحلات التجارية والسوبرماركات المستثنية من قرار التعبئة لجهة التزام المواطنين بوضع الكمامات والقفازات والتباعد بين بعضهم البعض، خصوصا وان الازدحام يحصل عند نهاية كل شهر".

وأوضح انه "نتيجة هذه الفحوص ستتخذ الحكومة القرار المناسب لجهة البدء بحلحلة موضوع التعبئة العامة"، مؤكدا "ان البلدية لن تسمح للمسابح الشعبية والخاصة بفتح ابوابها امام روادها".

سعاده
 
وأعلن سعاده "ان عدد الفحوص التي ستجرى في المدينة وفي بلدة العاقورة تقارب ال 200 فحص"، وقال: "اذا ظهرت نتائج الفحوصات ايجابية سيتم العمل للمرحلة الثانية والثالثة من الفحوصات للتأكد من انحسار عدد المصابين".

وشكر مستشفيات القضاء على التجهيزات التي قامت بها لمرضى الكورونا، وكذلك فاعليات القضاء لا سيما البلديات والمخاتير في تطبيق الحجر المنزلي ومتابعتهم لهذا الموضوع بدقة.

وأكد ان "أهم عامل لانحسار هذا الوباء في لبنان وخصوصا في القضاء هو التزام المواطنين بالحجر المنزلي والارشادات الصحية التي تصدر عن المراجع المختصة"، لافتا الى انه "من خلال النتائج التي ستصدر عن هذه الفحوصات سيتم تقييم الوضع في قضاء جبيل". وجدد دعوته للمواطنين الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن وزارة الصحة.

واذ اعتبر ان الارقام القليلة لعدد المصابين في لبنان مطمئنة، شدد على "ضرورة الاستمرار بالتعبئة العامة التي تصدر عن المراجع المختصة"، مشيرا الى "ان اجراء الفحوصات بكثافة في الاسابيع المقبلة يجعلنا نطمئن اكثر فأكثر".

وبعد الظهر، انتقل الفريق الطبي وطبيب القضاء الى المستوصف الصحي في بلدة العاقورة داخل المبنى البلدي، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية الدكتور منصور وهبة واعضاء المجلس البلدي والمخاتير، حيث تم اجراء الفحوص لعدد من ابناء البلدة والعمال القاطنين فيها.

وهبة
 
ونوه وهبة بالسياسة الحكيمة التي اتبعتها الدولة لمكافحة وباء الكورونا بجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة الدكتور حسان دياب ووزير الصحة العامة محمد حسن، مؤكدا انها "من اهم السياسات التي اتبعت في دول العالم". وأعرب عن أسفه لوفاة احد شباب البلدة الذي اصيب بالفيروس بعد عودته من الخارج في 12 آذار في زيارة اطمئنان على افراد عائلته.

وأعلن وهبة ان تم اجراء الفحوصات لعدد من ابناء البلدة والعمال الاجانب القاطنين فيها، آملا ان تأتي النتائج كلها سلبية. وجدد دعوتة اهالي البلدة الالتزام بالتعبئة العامة والحجر المنزلي للقضاء نهائيا على هذا الوباء.

المولى
 
بدوره، اعتبر رئيس الفريق الطبي ان وزارة الصحة العامة تقوم بإجراء الفحوص عشوائيا في كل المناطق والاقضية والمحافظات لمعرفة كيفية انتشار هذا الوباء وعدد المصابين، آملا الانتهاء من هذا الفيروس قريبا في لبنان فتعود الحياة تدريجيا الى طبيعتها .

عاليه
 
كما اجرى فريق آخر من وزارة الصحة العامة وبالتنسيق مع طبابة قضاء عاليه والصليب الأحمر اللبناني فحوص PCR عشوائية لمجموعة من الأشخاص، لا سيما لمن لديهم احتكاك مباشر مع الآخرين وذلك في مستشفى قبرشمون الحكومي.

مرجعيون
 
وفي مرجعيون، أجرى فريق طبي من وزارة الصحة اكثر من 100 فحص pcr مجاني، داخل غرف الحجر الصحي في مستشفى مرجعيون، بإشراف طبيب قضاء مرجعيون الدكتور انيس ونا وبمؤازرة من بلدية جديدة مرجعيون والقوى الامنية وادارة المستشفى.

وقد شملت الفحوص اصحاب المؤسسات والمحلات على انواعها، الادارات العامة، فرق الصليب الاحمر والدفاع المدني، اصحاب سيارات الاجرة وكل من لديه عوارض الفيروس كالحرارة مثلا بالاضافة الى طبيب الطوارئ وموظفي المستشفى.

وكانت بلدية مرجعيون قد جهدت خلال اليومين الماضيين على تأمين لوائح عشوائية لمواطنين يتوجب إجراء فحص لهم بسبب إختلاطهم بعدد كبير من الناس يوميا.

زحلة
 
وفي منطقة زحلة، اجرت الفرق التابعة لوزارة الصحة العامة بالتعاون مع بلدية زحلة المعلقة وتعنايل إجراء فحوص "PCR" الخاص بفيروس "كورونا" لعينات عشوائية مجانية في بارك جوزيف طعمة سكاف في زحلة، تحت إشراف رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، وفي حضور طبيب القضاء الدكتور وليد عبدو بالتعاون مع وحدة ادارة مخاطر الكوارث في الصليب الاحمر اللبناني وعناصر من مديرية الدفاع المدني في البقاع وبمؤازرة عناصر من مديرية امن الدولة في البقاع وتنظيم شرطة بلدية زحلة.

وخلال الحملة، تفقد رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب عملية اخذ العينات، مشيرا الى ان اختيار البارك البلدي وقع الاختيار عليه لكبر مساحته ولانه يوفر المساحة الآمنة بين مواطن وآخر خلال اخذ العينات، واضعا امكانات البلدية بتصرف الاهل في زحلة واستعدادها للمساعدة، متمنيا على المواطنين الذين يمارسون هواية الرياضة على بولفار زحلة ترك مسافة بين بعضهم البعض، "لاننا ما زلنا في مرحلة الخطر".

ثم انتقل الفريق الطبي الى بلدة الكرك لاجراء الفحوصات العشوائية للاهالي.

البقاع الغربي
 
وفي البقاع الغربي، أنجز فريق وزارة الصحة العامة برئاسة الدكتور جعفر زين الدين ومواكبة طبيب القضاء الدكتور سعيد طربيه مهامه في المنطقة، لجهة اجراء الفحوص الطبية اللازمة واخذ عينات عشوائية pcr من باب التحوط والاستكشاف درءا لمخاطر تفشي الوباء.

المحطة الاولى للفريق كانت في بلدة القرعون حيث اخذت عينات ل99 حالة في المركز الصحي، ثم انتقل الفريق الى بلدية سحمر واخضع للفحوص 52 مواطنا. واختتمت الجولة في مقر بلدية غزة وطالت الفحوص قرابة ال100 مواطن.

وقال رئيس بلدية غزة محمد المجذوب: "شكلت هذه الخطوة جرعة طمأنينة وشملت افرادا على تماس مباشر مع الناس من خلال انشطتهم التجارية اليومية، وهذا ما ترك ارتياحا عاما في البلدة وكسر حاجز الخوف والخجل من الفيروس لجهة الاقبال الطوعي على اخذ العينات. ولمسنا في هذا الاطار الجدية التي تتعاطى بها وزارة الصحة مع هذا الملف".

بدوره، قال طربيه: "الخطوة مهمة وضرورية، ونحن كطبابة قضاء مرتاحون للنتائج كون ابناء البقاع الغربي كانوا على قدر كبير من المسؤولية لتجاوبهم التام مع اجراءات خلية الازمة التي تشكلت من القائمقامية والبلديات والاجهزة الامنية والعسكرية. والحمد لله لتاريخه الاصابات صفر والحالات المشتبه بها سابقا تبين انها سلبية ونحن على يقن ان وعي الناس وجهوزية وزارة الصحة سيجعل من البقاع الغربي طيلة فترة التعبئة العامة منطقة خالية من الاصابات بفيروس كورونا".

أما زين الدين فقال: "نحن جزء من فريق واسع سيشمل نشاطه كافة المناطق اللبنانية، واليوم نحن في البقاع الغربي. شعرنا بارتياح لدى اخذ العينات حيث لم يسجل لدينا شبهات من كل العينات التي اخذناها ولم نلحظ اي عوارض لافتة، لكن نأمل من الناس ان تلتزم بإجراءات التعبئة العامة لان الاسترخاء يدخلنا في اشكالية وعلى الناس ان تنتظر المهلة الزمنية التي حددتها الوزارة من اجل رفع منسوب السلامة العامة".

الشوف
 
وفي منطقة الشوف الأعلى واقليم الخروب، شملت جولة فريق عمل وزارة الصحة بلدات دميت ودير القمر والبتلون وبقعاتا والباروك في الشوف الأعلى، وشحيم وبرجا في اقليم الخروب، وتخللها إجراء أكثر من 350 عينة.

شحيم
 
ففي بلدة شحيم تم إجراء الفحوصات في خلية مسجد أبي بكر الصديق - وسط البلدة، بحضور النائب بلال عبد الله، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور بلال قاسم، رئيس البلدية أحمد فواز وطبيب قضاء الشوف بيار عطالله.

وأكد رئيس لجنة الصحة في بلدية شحيم نائب رئيس البلدية الدكتور جمال صعب ان "البلدية تتابع اوضاع البلدة الصحية من مختلف الجوانب"، مشيرا الى انه "تم اخذ اكثر من 50 عينة عشوائية للمواطنين"، املا ان "تكون جميعها سليمة". وقال: "على المواطنين أخذ المزيد من اليقظة والحذر لأن كورونا ما زال يحاربنا، ونحن نحاول السيطرة عليه".

برجا
 
ثم انتقل الفريق الى بلدة برجا، حيث تم أخذ عينات عشوائية من الهيئات المدنية في مدرسة الإيمان، بحضور عبد الله وقاسم ورئيس بلدية برجا الدكتور ريمون حمية وخلية الأزمة ولجنة الصحة في برجا.

عطالله
 
وقال عطالله: "على صعيد منطقة الشوف، تم أخذ حوالي 350 عينة من بلدات دميت ودير القمر وبتلون وبقعاتا والباروك في الشوف الأعلى، وشحيم وبرجا في اقليم الخروب، ونتائج الفحوصات بحاجة إلى حوالي 48 ساعة".

ورحب بتجاوب الأهالي خلال الجولة، مؤكدا ان "الوضع في الشوف جيد، حيث لم يسجل حتى الساعة سوى 18 حالة في برجا وحالة واحدة في جباع".

حمية
 
من جهته، أكد رئيس البلدية أنه "بفعل جهود خلية الأزمة والبلدية ولجنة الصحة تم احتواء هذا الوباء، انما الخطر ما زال قائما". وقال: "تقوم وزارة الصحة العامة بالتعاون مع البلدية بفحوصات عشوائية لكل المؤسسات في برجا، من اصحاب محلات الخضار والمواد الغذائية والسوبر ماركت والافران ومحلات بيع اللحوم والدجاج، وقد تم اجراء اكثر من 100 فحص. وبناء على هذه النتائج يتم تحديد صورة الوضع في برجا من الناحية السلبية او الايجابية.

أضاف: "الجهود مستمرة وقد تم تنظيم دورة للمتطوعين تحضيرا للأسوأ، وفحوصات اليوم هي للتأكيد على ان الخطر ما زال قائما".

وتابع: "البلدية حصرت الإصابات بالدائرة الضيقة في العائلة المصابة، وكان هناك حالة واحدة من خارج العائلة المصابة، تمكنا من اجراء الفحوصات للمخالطين لها وبالتالي احتوائها، ولكن الخطر ما زال قائما، لأن الناس تذهب الى اشغالها وتختلط مع الآخرين. وعلى الاهالي أخذ الأمور بجدية أكثر والإستعداد للأسوأ وعدم التراخي".

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك