Advertisement

لبنان

كنعان: الحكومة تتصرف من منطلق "فرفور ذنبه مغفور"

Lebanon 24
01-07-2020 | 07:32
A-
A+
Doc-P-719656-637292071754134163.jpg
Doc-P-719656-637292071754134163.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نفى رئيس لجنة والموازنة النائب ابراهيم كنعان وجود "أحزاب" في لجنة المال، مشدّداً على أنّه "لم ولن يكون طرفاً في المشكلة بين الحكومة ومصرف لبنان"، ومعتبراً أنّ الحكومة تتصرف من منطلق "فرفور ذنبه مغفور".
Advertisement
ولفت كنعان في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، إلى أنّ "أكثر من إشاعة أطلقت حتى لا نقول كذبة ولا يجوز السكوت عنها"، وآخرها أنّه استقال، مضيفاً: "ها أنا أمامكم فلا أهرب من مسؤولياتي وأنا من مدرسة وطنية لا تستقيل".
وقال إنّ"وظيفة المجلس النيابي مناقشة الخطة الحكومية لأنّها ترسم مستقبل لبنان لأجيال قادمة وتغير الكثير من المعطيات المالية والاقتصادية".
وأضاف: "نفتخر باتهامنا بمناقشة الخطة مع أصحاب الشأن وهذا لا يعني أننا أخذنا طرفاً معهم أو تبنّينا مواقفهم، والماكينة التي تقول عكس ذلك تقلل من ذكاء اللبنانيين"، مؤكداً "أننا لم ولن نكون طرفاً في المشكلة بين الحكومة ومصرف لبنان".
وقال: "لا ارقام لدينا، بل ناقشنا أرقام ومقاربات الحكومة ومصرف لبنان وجمعية المصارف، ولو يسمح لنا رئيس مجلس النواب كشف المحاضر لتبين للبنانيين كل ما قيل ومن قاله". وأعلن أنه "تبين وجود فارق 26 ألف مليار بين ما تطرحه الحكومة وحقيقة أرقام القروض المتعثرة".
إلى ذلك، لفت كنعان إلى أنّ "ما من دولة اقتطعت من سندات الخزينة بالعملة الوطنية لأن الدولة تسدد بموجبها للمستشفيات والجيش والمتعهدين والضمان الاجتماعي، وشطبهم يعني شطب مستحقات هذه الشرائح".
وأشار إلى أنّ "الاكتتاب بصندوق الأموال المنهوبة كمن يبيع المودع سمكا في البحر"، وقال: "أمنوا الصندوق قبل الاكتتاب فيه".
وشدّد على أن هناك استراتيجية خاطئة فالمطلوب من الحكومة ومصرف لبنان والمعنيين محليا ً"يشوفوا بعض قبل ما يشوفوا شو بدو صندوق النقد" في هذا الملف الوطني لا السياسي.
وأكد أنه "لا يمكن اعتبار الدولة مفلسة طالما اصولها وموجوداتها متوافرة"، لافتاً إلى أن "صندوق النقد فرصة ضرورية للبلد وممر إلزامي للحصول على تأشيرة تمويلية ولكن لا يمكن الذهاب للتفاوض "بلا شي" بل بكامل ثيابك".
وخلص إلى أن المشكلة الحقيقية ان صندوق النقد لا يثق بأن الدولة ستنكث بوعودها الاصلاحية مرة جديدة، مضيفاً: "صندوق النقد اكد في لقائنا معه ان لا تمويل في غياب الاصلاح فاذهبوا الى الاصلاح اذا لننقذ بلدنا".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك