Advertisement

لبنان

ربع المحال التجارية أقفل نهائياً.. قطاع البيع مهدّد بالتجزئة!

Lebanon 24
06-07-2020 | 00:27
A-
A+
Doc-P-721146-637296136286193059.jpg
Doc-P-721146-637296136286193059.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان: "ربع المحال التجارية أقفل نهائياً.. إقفالات "موقتة" تهدّد قطاع البيع بالتجزئة كتبت إيلده الغصين في صحيفة "الأخبار": ربع المحال التجارية في بيروت والمناطق أقفلت أبوابها منذ بداية السنة الجارية. وحتى نهاية 2020 يتوقع أن يبقى ثلث هذه المحال فقط مفتوحاً بسبب أزمة سعر صرف الليرة وشح الدولار وتراجع القدرة الشرائية للبنانيين والمقيمين.
Advertisement

أعلن عدد من محال البيع بالتجزئة في لبنان، أخيراً، الإقفال "الموقّت" إلى حين ضبط الأوضاع، ولا سيّما سعر صرف الدولار، وهو ما قد يجعل الإقفال "دائماً"، لعدم توفّر مؤشّرات حيال "الضبط" المرجوّ. من بين الشركات التي توقّفت عن البيع، شركة "مايك سبورت" التي أعلنت رفضها "الانخراط في لعبة البيع والشراء غير الرسميّة لعملة الدولار وتحديد أسعار البضائع والسلع لدينا على هذا الأساس، ما يقتضي إغلاق فروعنا كافة موقتاً". كذلك فعلت شركات أخرى، منها "ماري فرانس" التي توقّفت عن البيع في فروعها كافة إلى حين "تحسّن الوضع"، ورفضاً "لتسعير بضائعنا وفق السعر المتداول في السوق". في المقابل حدّدت شركات عديدة، اليوم، موعداً لإقفال متاجرها وفروعها، بالتضامن في ما بينها، لأنها "فرصتنا الأخيرة للبقاء"، بينما أجّلت شركات أخرى الموعد الى نهاية العام الجاري، مثل "أديداس" التي أعلنت "تعليق الإدارة المباشرة لمتاجرها في لبنان وإغلاق مكاتبها اعتباراً من نهاية 2020، بسبب التحدّيات الاقتصاديّة".
هذه الإقفالات ليست بعيدة عن الأزمة العالميّة التي ألمّت بقطاع البيع بالتجزئة في ظل الإقفال بسبب فيروس كورونا، وقد تراجعت مبيعاته بشكل ملحوظ في بريطانيا والولايات المتحدة مثلاً. لكن في لبنان، إلى جانب الإقفال على مدى ثلاثة أشهر، شهدت القدرة الشرائيّة لدى المستهلكين تراجعاً كبيراً، بالتزامن مع هبوط سعر صرف الليرة أمام الدولار. "منذ نهاية عام 2011 حتى تشرين الأول 2019 انخفضت المبيعات بنسبة وسطيّة هي 40%... وبين تشرين الأول الماضي وآذار 2020، ناهزت نسبة انخفاض المبيعات 70%"، كما يقول رئيس جمعية تجار بيروت، نقولا شماس، لـ"الأخبار".
 
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
المصدر: إيلده الغصين - الأخبار
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك