Advertisement

لبنان

لهذه الاسباب طعن رئيس الجمهورية بآلية التعيينات

Lebanon 24
09-07-2020 | 00:04
A-
A+
Doc-P-722206-637298717036033411.jpg
Doc-P-722206-637298717036033411.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان "رئيس الجمهورية يأخذ الطعن بآلية التعيينات... بصدره" كتبت كلير شكر في "نداء الوطن" ما كاد مجلس النواب يقرّ قانون التعيينات الإدارية، حتى كان رئيس تكتل "لبنان القوي" جبران باسيل يتوعّد بالطعن به كونه "يمسّ بالدستور، فيما الأحرى الذهاب إلى قانون تنظيم أعمال مجلس الوزراء، وعدم الاكتفاء بالجزئية من الشعبوية".
Advertisement

هكذا كان ينتظر نواب "التكتل" نشر القانون في الجريدة الرسمية كي يتوجهوا إلى المجلس الدستوري وتقديم طعن صوتت عليه كل الكتل الأساسية ("القوات"، "المستقبل"، حركة "أمل"، "حزب الله"، و"التقدمي الاشتراكي")، لكونه برأيهم يتعارض مع أحكام الدستور.

المفاجأة كانت في مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون الذي "طلب من المجلس الدستوري إبطال القانون المتعلق بتحديد آلية التعيين في الفئة الاولى وفي الادارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة وذلك لمخالفته الدستور".

وفي التدقيق في المراجعة التي قدمتها الرئاسة الأولى إلى المجلس الدستوري يتبيّن أن:

- القانون صار نافذاً بتاريخ الثالث من تموز الجاري بفعل نشره في الجريدة الرسمية في هذا التاريخ في ملحق العدد الرقم 28.

- إنّ رئيس الجمهورية لم يوقع القانون.

- يستند الطعن وفق المراجعة إلى مخالفة المواد 54 و65 و66 من الدستور.

- طلبت المراجعة تعليق مفعوله وفي الأساس ابطاله كلياً، ما يعني أنّ المجلس الدستوري قد يبادر خلال أيام للرد على طلب التعليق ريثما ينظر في طلب الابطال.

بالنتيجة، ثمة ملاحظة أساسية وهي أنّ رئيس الجمهورية تجاهل حقه الدستوري بردّ القانون إلى مجلس النواب، عملاً بالمادة 57 التي تنصّ على أنه "لرئيس الجمهورية بعد اطلاع مجلس الوزراء، حق طلب إعادة النظر في القانون مرة واحدة، ضمن المهلة المحددة لإصداره ولا يجوز أن يُرفض طلبه. وعندما يستعمل الرئيس حقّه هذا يصبح في حلّ من إصدار القانون إلى أن يوافق عليه المجلس بعد مناقشة أخرى في شأنه وإقراره بالغالبية المطلقة من مجموع الأعضاء الذين يؤلفون المجلس قانوناً، وفي حال انقضاء المهلة من دون إصدار القانون أو إعادته يعتبر القانون نافذاً حكماً ووجب نشره".

في الجلسة الشهيرة التي حصلت في 28 أيار، وحده تكتل "لبنان القوي" لم يصوت مع الآلية، فبدا ممانعاً للعمل الاصلاحي الذي تشكل الآلية حجر زاوية في عمارته. ولذا تعرّض للكثير من الانتقادات لا سيما من جهة "القوات" التي قدمت نفسها "بيّ" القانون، بفعل المجهود الذي قاده النائب جورج عدوان لوضع الصيغة النهائية.

ولربما، خشية من المزيد من الانتقادات، أخذ رئيس الجمهورية قضية الطعن بصدره ولتحصين المراجعة بقوة دفع معنوية يؤمنها توقيع رئيس الجمهورية المفترض أنه حامي الدستور، ولإلباس القضية مزيداً من الأسباب الموجبة وإخراجها من منطق الخلاف السياسي. ولو أنّ رئيس الجمهورية هو نفسه قال في الصيف المنصرم وتحديداً في 20 آب، حين كان يقيم في قصر بيت الدين "إن آلية التعيينات ستناقش، والآلية وضعت في ظرف محدد، واذا ارادوا التزامها فلتتحول قانوناً، وعندها بيمشي الحال".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
المصدر: نداء الوطن
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك