Advertisement

صحة

هل تغيّر القهوة تركيبة الدماغ؟

Lebanon 24
19-02-2021 | 07:31
A-
A+
Doc-P-795392-637493389578541882.jpg
Doc-P-795392-637493389578541882.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أظهرت دراسة جديدة أن تناول كمية كبيرة من القهوة بانتظام يغير بنية الدماغ، حيث يقلل من حجم المادة الرمادية الموجودة به، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف القدرة على معالجة المعلومات.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على مجموعة من 20 شاباً تم إعطاؤهم ثلاثة أقراص من الكافيين من فئة 150 ملليغرام يومياً، وهي كمية تعادل نحو أربعة أو خمسة أكواب صغيرة من القهوة، وذلك لمدة 10 أيام.
Advertisement
وأجرى الباحثون، المنتمون لجامعة بازل السويسرية، تصويراً بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين، ليجدوا انخفاضاً ملحوظاً في المادة الرمادية، التي توجد في الغالب في الطبقة الخارجية من الدماغ وتعمل على معالجة المعلومات.
وأشار الباحثون إلى أن هذا الانخفاض المذهل في المادة الرمادية كان موجوداً بشكل خاص في الفص الصدغي الأيمن، بما في ذلك الحُصين، وهي منطقة من الدماغ ضرورية لتقوية الذاكرة.
ومع ذلك، أكد فريق الدراسة أن هذا التأثير يبدو مؤقتاً، مؤكدين أن حرمان المشاركين من الكافيين لمدة 10 أيام عكس هذه التغييرات.
وقالت الدكتورة كارولين ريتشيرت، التي شاركت في الدراسة: «نتائجنا تؤكد أن استهلاك كمية كبيرة من الكافيين يومياً يؤثر بشكل واضح على أجهزتنا المعرفية، وهذا الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات المستقبلية لشدة أهميته».
وقام الباحثون أيضاً بفحص جودة نوم المشاركين باستخدام مخطط كهربية الدماغ (EEG)، وهي طريقة لتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ تتضمن أقطاباً كهربائية موضوعة على طول فروة الرأس.
وأكد الباحثون أنهم أصيبوا بالدهشة حين وجدوا أن تناول الكافيين كجزء من الدراسة لم ينتج عنه قلة النوم، حيث تبين أن عمق نوم المشاركين كان متساوياً خلال فترة الدراسة التي تناولوا فيها الكافيين وخلال تلك الفترة التي لم يتناولوه فيها.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك