Advertisement

لبنان

أول الغيث ومنخفضات جديدة مرتقبة.. هل عوضت "فرح" نقص الأمطار؟

زينب زعيتر Zainab Zaiter

|
Lebanon 24
04-02-2023 | 02:30
A-
A+
Doc-P-1035263-638110991076043436.jpg
Doc-P-1035263-638110991076043436.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قبل العاصفة "فرح" كان الحديث يتمحور حول خطورة بيئية جراء عدم تساقط الامطار والثلوج، ما ينذر بكارثة مائية تترافق مع التقلبات المناخية والجفاف العالمي. فهل عوضت العاصفة قليلاً شح الامطار في لبنان؟
 
Image
 
يشير الخبير البيئي ورئيس حزب البيئة العالمي الدكتور ضومط كامل، الى انّ نسبة نسبة المتساقطات الأخيرة التي شهدها لبنان تزامناً مع المنخفض الجوي الحالي، يبدو انّها شكلت عاملاً ايجابياً على مستوى معدل الامطار. ويقول كامل في حديث لـ"لبنان 24" "لا زلنا نحتاج الى حوالي 4 منخفضات مثل المنخفض الحالي لنصل الى نسبة امطار جيدة تلائم المعدلات الطبيعية، ولكن يمكن القول انّ معدل المتساقطات الحالية وصلت الى نسبة الـ60 بالمئة، وهي نسبة جيدة، ولكن نحتاج المزيد لتعويض النقص على مستوى الجفاف، فالمتساقطات الحالية غير كافية للمياه الجوفية وتخزين مياه الينابيع". 
 
Image

 
أول الغيث  
وبحسب كامل: "هذا اول الغيث وهدية من السماء. وخلال الفترة المقبلة هناك 3 موجات باردة متتالية تضرب الشرق المتوسط، ونأمل أن لا تتشابك مع كتل هوائية دافئة حارة، وفي حال لم يحصل هذا التشابك فمن المتوقع ان نشهد منخفضات جوية مقبلة تحمل معها المزيد من الامطار والثلوج، بما يكفي الى حد كبير لتعويض النقص الحاصل". 
 
Advertisement
Image
 
 
امّا العامل غير الإيجابي الذي يشير اليه كامل فهو انّ نسبة المتساقطات لم تأت بشكل متساوٍ على المناطق كافة، "لذا نحتاج الى كميات اكبر من الامطار وايضاً الثلوج، لانّ موجة هوائية دافئة واحدة ستذيب كل الثلج بفترة قريبة وهذا ليس أمراً جيداً".  
 
 

 
عاصفة جديدة  
 
  وكان الاب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوية، بشّر اللبنانيين عبر حسابه على "فيسبوك" بعاصفة قريبة مرتقبة تحمل معه المزيد من الامطار والخيرات. وقال: "الموجات القطبية الجليدية تضرب تركيا حالياً، وسوف تنحدر بقساوة نحو لبنان وشمال الاردن وفلسطين وسوريا يوم الاثنين المقبل، ما سيؤدي الى التسبب بعاصفة ثلجية اشد قساوة من سابقتها "فرح". 
 

 
طقس الويك اند  
أمّا دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية فتوقعت انّ يكون طقس نهاية الأسبوع على الشكل التالي: 
 
 
Image
 
السبت: غائم اجمالا دون تعديل يذكر في درجات الحرارة وضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحيانا، تهطل أمطار متفرقة تشتد غزارتها أحيانا وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تصل سرعتها الى 70 كلم/س، تتشكل السيول خلال فترة قبل الظهر وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق، تتراجع حدة الأمطار نسبيا خلال الليل. 
 
Image

 
الأحد: غائم مع عودة اشتداد العاصفة "فرح" مما يؤدي الى هطول أمطار غزيرة جدا مترافقة بعواصف رعدية وتتشكل السيول الجارفة بخاصة في المناطق الجنوبية، وتتساقط حبات البرد كما تشتد سرعة الرياح لتصل سرعتها لحدود ال100 كلم/س بخاصة شمال البلاد، يرتفع معها موج البحر الى 4 أمتار، لذا نحذر من تطاير اللوحات الاعلانية والواح الطاقة الشمسية وتكسير مراكب الصيد. كما يتكون الضباب بشكل كثيف على المرتفعات فتسوء معه الرؤية أحيانا وتتساقط الثلوج بكثافة اعتبارا من ارتفاع 1100 متر مما يؤدي الى قطع بعض الطرق الجبلية. 
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك