Advertisement

لبنان

"المجتمع المدني" وإمكانية الخرق في "الشمال 3".. العين على الكورة!

حسن هاشم Hassan Hachem

|
Lebanon 24
10-04-2018 | 08:06
A-
A+
Doc-P-460140-6367056464429690545acc9a9eae305.jpeg
Doc-P-460140-6367056464429690545acc9a9eae305.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

معركة انتخابية قاسية ينتظرها اللبنانيون في دائرة "الشمال الثالثة" والتي تضمّ أقضية بشرّي، زغرتا، الكورة والبترون، إذ وصفت منذ اللحظة الأولى لاعتمادها كدائرة انتخابية واحدة في القانون الجديد بأنّها "دائرة رئاسة الجمهورية"، نظراً لوجود 3 شخصيات فيها مرشّحة لتبوّأ منصب الرئاسة الأولى بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، وهي: رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية، رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل وهو الوحيد من بين الثلاثة المرشّح شخصياً للاستحقاق النِّيابي.

يبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة حوالى 247000 ألف ناخب، وتضمّ 10 مقاعد تتوزّع على الشكل الآتي: 3 مقاعد مارونية في زغرتا، 3 مقاعد روم أرثوذكس في الكورة، مقعدان مارونيان في بشرّي إضافة إلى مقعدَيْن مارونيّيْن في البترون.

وتتنافس 4 لوائح في هذه الدائرة، هي:

- لائحة "نبض الجمهورية القوية" وهي تحالف بين حزبي "القوات" و"الكتائب" و"اليسار"، وتضم: فادي سعد وسامر سعادة (البترون)، فادي كرم وألبر أندراوس وجورج منصور (الكورة)، ستريدا جعجع وجوزيف اسحاق (بشرّي)، ميشال الدويهي وماريوس بعيني وقيصر معوّض (زغرتا).

- لائحة "معاً للشمال ولبنان"، وهي تحالف تيار "المردة" – "الحزب السوري القومي الاجتماعي" والنائب بطرس حرب وشخصيات، وتضم: بطرس حرب (البترون)، فايز غصن وسليم سعادة وعبدالله الزاخم (الكورة)، روي عيسى الخوري وملحم طوق (بشرّي)، طوني فرنجية واسطفان الدويهي وسليم كرم (زغرتا).

- لائحة "الشمال القوي"، وهي تحالف بين "التيار الوطني الحر" وحركة "الاستقلال" وشخصيات، وتضمّ: جبران باسيل ونعمة إبراهيم (البترون)، نقولا غصن وجورج عطالله وغريتا صعب (الكورة)، سعيد طوق وجورج بطرس (بشرّي)، بيار رفول وميشال معوّض وجواد بولس (زغرتا).

- لائحة "كلنا وطني" وهي لائحة ما يعرف باسم "المجتمع المدني"، وتضمّ: ليال بو موسى وأنطون حرب (البترون)، بسام غنطوس وفدوى ناصيف (الكورة)، إدمون طوق وموريس الكورة (بشرّي)، رياض غزالة وأنطوان يمّين وأنطونيا غمرة (زغرتا).

وتشير المعطيات المتوافرة إلى أنّ لائحة "نبض الجمهورية القوية" بإمكانها أن تضمن 4 حواصل انتخابية ستذهب جميعها لحزب "القوات" نظراً لقدرته التجييرية في 3 أقضية وبالتالي سيفوز منها النائب ستريدا جعجع والمرشّح جوزيف اسحاق في بشرّي، والنائب فادي كرم في الكورة، إضافة إلى المرشّح فادي سعد في البترون.

أمّا لائحة "معاً للشمال ولبنان"، فهي بحسب المعطيات عينها، قادرة على تأمين 3 حواصل، ستسمح لها بالفوز بمقعدين في زغرتا أحدهما لطوني فرنجية والآخر سيكون إمّا للنائب اسطفان الدويهي أو النائب سليم كرم، فيما ستحصل منافسة داخل اللائحة على المقعد الثالث بين المرشّح "القومي" سليم سعادة ومرشّح "المردة" فايز غصن في الكورة، والنائب بطرس حرب في البترون، مع ترجيح كفّة فايز غصن.

وترى المصادر أنّ لائحة "الشمال القوي" ستتمكّن بالتعاون مع حركة "الاستقلال" من تأمين حاصلَيْن، إذ سيفوز الوزير جبران باسيل بمقعد البترون على اعتبار أنّ الأصوات التفضيلية لـ"التيار" وللمناصرين ستصبّ بأكملها لديه، فيما سيتمكّن رئيس حركة "الإستقلال" ميشال معوّض من الفوز بمقعد زغرتا الثالث، ولا سيّما أنّه أوضح في خلال إطلالة إعلامية أنّه يملك حوالى الـ 10 آلاف صوت في الدائرة.

وتقلّل المصادر من حظوظ النائب نقولا غصن الذي يحظى بدعم "شكلي" من تيار "المستقبل" خصوصاً وأنّ "التيار الأزرق" أعلن دعمه لغصن في بيان ملحق عقب الاحتفال الرسمي لإعلان مرشّحيه، ما طرح علامات استفهام حول جدية هذا الترشيح وتساؤلات حول الصّوت السنِّي في الكورة تحديداً وما إذا كان سيصبّ لمصلحة غصن، خصوصاً في ظلّ عزوف نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري عن الترّشح وعدم ترشيحه شخصاً مباشراً من قبله كما كان يتداول في الكواليس، ما يعني أنّ تأثير "المستقبل" على الصّوت السني سيتضاءل كثيراً ولن يكون كما في انتخابات الـ 2009.

يبقى أمام لائحة "كلنا وطني" بارقة أمل صغيرة، وهي أن تتمكّن من تحقيق الخرق في الكورة، والحصول على المقعد الأرثوذكسي الثالث الذي بقيت احتمالاته مفتوحة حتّى اللحظة، إلا أنّ التحدّي أمام هذه اللائحة هو تأمين الحاصل الانتخابي أولاً من بقية الأقضية، وهي يمكن أن تراهن عليه من خلال الصّوت السّني غير الملتزم حزبياً في أقضية زغرتا، والكورة والبترون، حيث يقدّر عدد النَّاخبين السنة في هذه الدائرة بـ 22000 ناخب.

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك