Advertisement

لبنان

تفاصيل تسريب "اتفاق معراب".. باسيل طلب دمغه بالسرية ولكن!

Lebanon 24
11-07-2018 | 23:34
A-
A+
Doc-P-492507-6367056697044910815b46cc33a5f6c.jpeg
Doc-P-492507-6367056697044910815b46cc33a5f6c.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

كتب عماد مرمل في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "القوات" لباسيل: شهوة السلطة تقودك": "تحت سقف التهدئة الهشّة والمهزوزة، يستضيف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان اليوم عضوَي "لجنة التنسيق والارتباط" الوزير ملحم الرياشي والنائب ابراهيم كنعان، ليناقش معهما أسباب الاشتباك العنيف الذي اندلع بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" على خطوط التماس الحكومية والسياسية، والسُبل الممكنة لاحتوائه ومعالجته. لا نتائج استثنائية متوقعة من هذا اللقاء الذي ينعقد على وقع "سهام" عابرة للهدنة المفترضة، ويبدو أنّ الطرفين يميّزان التهدئة عن حق الرد على الآخر كلما اقتضَت الضرورة ذلك.


وفي هذا الاطار، يؤكد مصدر قيادي في "القوات" التمسّك الكامل بالتهدئة، مشيراً الى انه يقتضي في الوقت نفسه توضيح بعض النقاط التي أثارتها قيادة "التيار الحر" "حتى لا يلتبس الأمر على الرأي العام المحلي والاغترابي".


ويوضح المصدر انّ "القوات" لم تلجأ الى تسريب النص الكامل لـ"اتفاق معراب"، "وإنما اضطرّت الى التسريب الموضعي لبعض الاجزاء، وتحديداً للملحق المتعلق بالشراكة في السلطة مع "التيار"، وذلك رداً على النقاط التي طرحها الوزير جبران باسيل في مقابلته"، لافتاً الى انّ التيار هو الذي كان قد طلب أساساً ان يُدمغ هذا الملحق بالسرية، "لكن عندما قال باسيل في المقابلة انه لا يمانع في كشف محتواه أمام الرأي العام، بادرنا الى نشر مقتطفات محددة منه، حتى يعرف اللبنانيون عموماً والمسيحيون خصوصاً الحقيقة التي لا نخجل بها".


ويستغرب المصدر محاولة "التيار" تصوير محتوى الاتفاق على أساس انه مقايضة او مساومة تدين معراب، مشيراً الى انّ "من يفترض انّ "القوات" هي "كاريتاس" يكون مخطئاً. وبالتالي، من الطبيعي في السياسة ان تحصل تسويات كما جرى في شأن التفاهم على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية". ويضيف: "لقد قَضت التسوية مع "التيار" بأن ندعم وصول عون الى رئاسة الجمهورية وهذا أقصى ما يمكن ان نقدّمه، على ان يتم الالتزام في المقابل بمبادئ إعلان النيات واتفاق الشراكة، ثم إذا كان "التيار" يعتبر انّ ما حصل يشكّل مقايضة غير لائقة، فلماذا وافق عليها وانخرط فيها؟".

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك