Advertisement

لبنان

بو عاصي من النبي شيت: بيئتي الوحيدة لبنان واللبنانيون

Lebanon 24
21-07-2018 | 07:33
A-
A+
Doc-P-495528-6367056719619231125b531a1e24ae8.jpeg
Doc-P-495528-6367056719619231125b531a1e24ae8.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

زار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي بلدة النبي شيت في بعلبك لتفقد أعمال "مشروع بناء سوق يضم 19 محلاً وغرفة مبردة للخضار والفاكهة"، في اطار برنامج التوظيف المكثف والبنى التحتية في لبنان الذي تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع وزارة العمل وبتمويل من الحكومة الالمانية بالشراكة مع منظمة العمل الدولية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

وقال بو عاصي: "يتساءل بعضهم لماذا إنشاء هذا المشروع في النبي الشيت، وهي ليست من بيئة بيار بو عاصي السياسية او الاجتماعية أو الدينية، وكان بإمكانه الدفع كي يتم الاستثمار في منطقة أخرى. لهذا البعض أقول: بيئتي الوحيدة هي لبنان واللبنانيون، وانا وزير الشؤون الاجتماعية لجميع المواطنين. من هنا جاء خيار انشاء هذا المشروع بكلفة 700 الف دولار في النبي شيت".

ونوه بو عاصي بعمل البلدية التي "حددت حاجاتها وحضرت ملفها بشكل علمي ومدروس وبحكومة المانيا وشعبها التي قررت بمسؤولية دعم هذا البرنامج المحق، ما ساهم في وقوف وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل الى جانب اهالي البلدة لتأمين هذه الحاجة".

وشدد على أن "الهدف من هذا المشروع تأمين الاستقلالية لابن البقاع والنبي شيت والبلدات المحيطة، فاللااستقلالية تؤدي الى اللاستقرار، ما ينتهي في النهاية بنزوح الإنسان عن أرضه". وأضاف: "الاستقلالية لا تحتاج الى المساعدة او الشفقة، جل ما تحتاجه هو خلق فرص عمل وتصريف الانتاج بشكل مناسب. هذه الاستقلالية كانت هدفنا من اليوم الاول، لذا كنا نؤكد دائماً ان اللبناني ليس بحاجة الى الحسنة بل الى المساعدة كي يكون له القدرة لصيد السمك بدلاً من اعطائه سمكة يومياً". 

واعتبر ان "هذا المشروع يعيد القيمة لمهنة هي الاجمل والانبل اي الزراعة والتعلق بالارض والهوية من خلال تخفيف القلق الدائم لكيفية تصريف الانتاج"، مشيراً إلى أن "البراد سيساهم في حفظ المنتوجات وعدم تلفها". ولفت إلى أنّ "هذا العمل يساهم في تحريك الدورة الاقتصادية وتعزيز ثقة المواطن بارضه وبنفسه وبمنطقته ما يثبته بارضه".

وأكد أن "الاساس هو المنتج وليس المنتَج، متوقفاً عند اهمية الادارة الشفافة للمشروع والعمل الجدي، منبهاً أن التحدي الاكبر هو الاستمرارية لسنوات من خلال الصيانة الدائمة له والمساواة في العمل وعدم السيطرة عليه من البعض وفرض امور غير شرعية كما يحصل في عدد من المشاريع المماثلة خارج لبنان". واوضح ان "المسؤولية باتت بيد الاهالي والمسؤولين في المنطقة للمحافظة على المشروع وانجاحه"، واضعاً "الثقة الكاملة بهم".

واشار بو عاصي الى ان "المشاريع الهادفة لتنمية المناطق مستمرة، جزء منها جاء ضمن اطار دعم النزوح السوري وتداعياته على لبنان وانتم تعرفون موقفي الانساني من هذا الملف ومساعدتي الانسانية، ولكن الاهم يبقى اللبناني المضيف، لذا اركز دائما على ضرورة دعم المجتمع المضيف والانسان المضيف، فالاساس الدولة اللبنانية وشعبها".

وتوجه بو عاصي من النبي شيت الى دير الاحمر، حيث زار مقام سيدة بشوات، والتقى عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب انطوان حبشي، لينتقلا بعدها الى بلدية بشوات. وختم الجولة بزيارته وحبشي راعي أبرشية بعلبك - دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة. 

Advertisement
تابع
Advertisement
22:10 | 2024-04-17 Lebanon 24 Lebanon 24

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك