Advertisement

لبنان

"اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات": للذهاب إلى القضاء للبت في إحالات هيئة الإشراف

Lebanon 24
06-08-2018 | 14:25
A-
A+
Doc-P-500254-6367056757889584165b688487bf7e9.jpeg
Doc-P-500254-6367056757889584165b688487bf7e9.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أعلنت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات "لادي" في بيان، أنها "في ضوء التجاذب الحاصل بين وزارة الإعلام والقنوات الإعلامية من جهة، وهيئة الإشراف على الانتخابات من جهة أخرى، اضافة لرد وزير العدل في هذا الإطار، توضح للرأي العام ما يلي:

- إن عدم المساواة بين المرشحين والمرشحات أمام وسائل الإعلام ليس أمرا تفصيليا بل يؤثر على الحملات الانتخابية وقد يؤثر على نتائج الانتخابات أيضا، لذا لا يجب التساهل به تحت أي ذريعة كانت.

- لقد تطرق قانون الانتخابات رقم 44/2017 في المادة رقم 68 إلى المصطلحات الخاصة في الإعلام والإعلان الانتخابيين، وقد تضمنت البنود تعريفا واضحا للاعلام الانتخابي، الدعاية الانتخابية، الاعلان الانتخابي، المواد الانتخابية ووسائل الإعلام.

وبالتالي إن هذه الحجة التي تستعمل اليوم للتخفيف من العقوبات على وسائل الإعلام المخالفة هي حجة واهية وتستعمل لرفع المسؤولية عن المعنيين.

- رغم البيان التوضيحي الذي نشرته هيئة الإشراف على الإنتخابات بتاريخ 5 نيسان 2018، المتعلق بمفهوم الدعاية والإعلان الانتخابي والموجه بشكل رئيسي الى وسائل الإعلام بحيث طلبت الهيئة من وسائل الإعلام إفادتها بكل النشاطات الإعلامية للمرشحين/ات واللوائح، ترى الجمعية في الوقت عينه أن الهيئة لم تتصرف خلال فترة الحملات الانتخابية بشكل سريع وفعال يضع حدا للتجاوزات، ويصوب الأمور بشكل يضمن المساواة وتكافؤ الفرص بين المرشحين خاصة وان ضبابية شابت موقف الهيئة من استغلال الوزراء المرشحين والسياسيين لنفوذهم ومواقعهم لتعزيز فرصهم وحظوظهم ولم يكن تحرك الهيئة حازما بالشكل المطلوب.

- إن النص واضح لا لبس فيه، واحتراماً لمبدأ فصل السلطات تدعو الجمعية المعنيين إلى وقف السجال الحاصل والركن الى القضاء وحده للبت في إحالات هيئة الإشراف على الانتخابات من دون أي تسويف أو تمييع للمسألة، أكان من خلال تسوية يكون من أركانها الوسائل الاعلامية والهيئة أو وزير العدل كوسيط بين المعنيين. لأن أي حل آخر غير اللجوء للقضاء هو مخالف للقانون ويقوي مبدأ المحسوبيات ويساهم في إضعاف دولة القانون".

وطالبت الجمعية "هيئة الإشراف على الانتخابات بإعلام الرأي العام صراحة عن المخالفات والإحالات من قبلها للقضاء، من منطلق حق المواطنين بالاطلاع على سير العملية الانتخابية والمعلومات المتعلقة بها وبمراحلها كافة". 

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك