Advertisement

لبنان

بري استقبل الرئيس السويسري: علينا ان نتعاون والحكومة السورية لعودة النازحين

Lebanon 24
27-08-2018 | 09:43
A-
A+
Doc-P-505659-636709851277708284.jpg
Doc-P-505659-636709851277708284.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري مع الرئيس السويسري الآن برسيه خلال استقباله له بعد ظهر اليوم في عين التينة، العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين، وتناول الحديث التطورات في لبنان والمنطقة وموضوع النازحين السوريين.
Advertisement
 
وأقيم للرئيس السويسري استقبال رسمي، فاستقبله بري عند مدخل قصر عين التينة، وبعد عزف موسيقى الامن الداخلي النشيدين الوطنيين اللبناني والسويسري، عرض الرئيس الضيف ثلة من شرطة المجلس، ثم عقدا اجتماعا في حضور الوفد السويسري المرافق.

وقال بري بعد اللقاء: "جرى نقاش على ما اعتقد ويعتقد فخامته بمنتهى الجدية حول العلاقات اللبنانية-السويسرية، وعرضنا الكثير من التاريخ والأمور المتلائمة بين لبنان وسويسرا منذ عام 1983 حتى اليوم. وكانت هناك مواقف من موضوع النازحين وضرورة ان يكون التعاطي بهذا الموضوع من لبنان لأنه يخفف أعباء كثيرة عنه، عدا عن العلاقات السوية التي يفترض ان تكون دائما بيننا وبين الأخوة في سوريا. وكان هناك ايضا نقاش لمواضيع منها ما يتعلق بالعلاقات البرلمانية بين البلدين، وهو كان قد زار لبنان بناء على دعوة مني شخصيا عندما كان رئيسا لمجلس الشيوخ السويسري عام 2009".

وسئل: لكن موقفهم بالنسبة الى النازحين لا يزال غير حاسم، فلبنان يؤكد انه يجب ان تبدأ العودة الآمنة وهم يؤكدون العودة الطوعية؟ فأجاب: "انا اعتقد ان 95%، إن لم يكن اكثر من الأخوة السوريين الموجودين في لبنان، قد تحررت مناطقهم. مع ذلك نحن لا نلزم احدا، لكن علينا ان نتساعد نحن والحكومة السورية ونحن والدولة السورية على العودة".

وسئل: هناك من يرفض الحوار مع الحكومة السورية، وهذه هي احدى العقبات التي تواجه العودة؟ فأجاب: "لا، لا، لا احد يرفض ما دام هناك سفراء وعلاقات، وطالما "مشيت" الكهرباء ايضا".

سئل: ما رأيك بكلام رئيس الجمهورية عن ان المباردة هي عند رئيس الحكومة المكلف؟
اجاب: "في هذا الموضوع انا لا اقل حرصا عن فخامة الرئيس ودولة الرئيس في الوصول الى حكومة بأسرع وقت ممكن، لأن هذا الامر لا يمكن ان يستمر على هذا الشكل".

وكان بري استقبل قبل ظهر اليوم وزيرة خارجية رواندا كويز موشيكيوابو وعرض معها العلاقات بين البلدين.

كذلك التقى سفير الدانمارك سفند وافر في زيارة وداعية.

واستقبل أيضا سفير كوبا ميغيل بورتو الذي نقل اليه دعوة رسمية من نظيره الكوبي لزيارة كوبا، وودعه لمناسبة مغادرته لبنان. 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك