Advertisement

لبنان

عون في ذكرى تغييب الامام الصدر: قامة وطنية ناضلت لرسالة التعايش

Lebanon 24
31-08-2018 | 07:56
A-
A+
Doc-P-506863-636713242931522310.jpg
Doc-P-506863-636713242931522310.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
حيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذكرى السنوية الأربعين لتغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، واصفا الإمام الصدر "بالقامة الوطنية التي ناضلت في سبيل وحدة لبنان ورسالة التعايش فيه".
Advertisement
وأكد أن "الإمام المغيب جمع في شخصه رحابة رجل الدين، وعمق الفيلسوف، واندفاع السياسي في خدمة شعبه ووطنه، وعنفوان المدافع عن أرضه، لينحاز إلى خدمة الفقراء وحقهم في التعليم والحياة الكريمة. وما أحوجنا اليوم إلى وجوده على الساحة الوطنية، ليشكل مصدر إلهام في الحياة السياسية، وعنوانا للتلاقي والانفتاح والغيرة على مصالح الشعب".

وكانت لقاءات عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا تناولت مواضيع سياسية واقتصادية وثقافية.

سياسيا، استقبل النائب ادغار طرابلسي الذي اجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية ومسار تشكيل الحكومة، وبعد اللقاء اشار طرابلسي الى انه تداول مع رئيس الجمهورية "حاجة البلاد الى ايجاد وظائف جديدة"، لافتا الى آلية التوظيف في القطاع الخاص الذي كان اطلقها قبل مدة ولا تزال تلقى تعاونا وتجاوبا. وطالب "بتفعيل دور المؤسسة الوطنية للاستخدام للمساهمة في الحد من ازمة البطالة"، كما عرض لمسائل تربوية ولضرورة انهاء ملف المهجرين.

في الشأن الاقتصادي، استقبل عون وفدا من نقابة مستوردي ومصدري الخضر والفاكهة في لبنان برئاسة نعيم صالح خليل الذي أطلعه على "المعاناة التي يواجهها اعضاء النقابة لتصريف المنتجات الزراعية اللبنانية، لاسيما بعد اقفال المعابر البرية نتيجة الحرب السورية". وأشار خليل الى أن "مستوردي ومصدري الخضر والفاكهة في لبنان يدعمون موقف رئيس الجمهورية وسعيه لإعادة فتح معبر نصيب امام المنتجات اللبنانية، وكذلك أمام معبري التنف والبوكمال بين سوريا والعراق". كما أثار مسألة الخلل في تطبيق الروزنامة الزراعية مع الاردن.

وتحدث نقيب مزارعي البقاع ابراهيم ترشيشي، شاكرا الجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية لفتح معبر نصيب ولافتا الى انه "من غير الجائز ان يبقى هذا المعبر مقفلا في وجه الانتاج اللبناني المصدر الى الدول العربية".
وأعرب عن اسفه لعدم تقديم اي مساعدة الى المزارعين الذين يلقى انتاجهم البوار.
وعرض عدد من اعضاء الوفد الظروف الصعبة التي يمر بها المزارعون والمصدرون والمستوردون، مطالبين بإجراءات عملية تنصفهم وتخفف معاناتهم".

ورد عون مؤكدا متابعته الدقيقة للاوضاع التي تعانيها القطاعات الزراعية والصناعية والانتاجية نتيجة إقفال المعابر البرية، ولافتا الى انه اجرى اتصالات لاعادة فتح المعابر ولاسيما منها معبر نصيب لتأمين انسياب الانتاج اللبناني، وهو سيواصل هذه الاتصالات للوصول الى الغاية المنشودة التي تؤمن انتظام عودة الصادرات اللبنانية الى الدول العربية.

ودعا أعضاء النقابة الى التواصل مع المراجع الرسمية والسياسية وحضهم على الاهتمام بأوضاعهم، واعدا بالعمل على تفعيل الاتفاقات المعقودة بين لبنان والدول العربية لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين، "والتي تبقى بالنسبة الي فوق كل المصالح وكل الاعتبارات، إذ يكفي اللبنانيين ما عانوه نتيجة الحرب السورية اقتصاديا واجتماعيا وتربويا وصحيا".

وفي قصر بعبدا، ابن الفنان والنحات اللبناني الفرد بصبوص، السيد فادي الفرد بصبوص، الذي اطلع رئيس الجمهورية على مشروع راشانا المستقبلي في مجالي النحت والاضاءة، والذي يتمثل بإطلاق مشروع ثقافي لانشاء متحف كبير يضم القطع الفنية المنحوتة من الحجر والخشب والبرونز من تنفيذ الاخوة ميشال والفرد ويوسف بصبوص، ومن بعدهم ابناؤهم اناشار وسمير ونبيل. والهدف من هذا العمل تحويل راشانا متحفا يبدأ من مدخلها ويتجه الى طرقها والمنحوتات الضخمة الموجودة على اطرافها، مرورا بالمناطق القائمة حاليا التي تضم كل واحدة منها أعمال كل فنان بمفرده وصولا الى حديقة النحت (park symposium).

ونوه عون بالاعمال الابداعية للاخوة بصبوص "والتي باتت معلما فنيا وسياحيا بارزا في الحياة الثقافية اللبنانية". 
المصدر: الوطنية للاعلام
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك