Advertisement

لبنان

"الكتائب" خَرج من الحكومة ولم يعد.. وما قصة العميد سليلاتي؟

Lebanon 24
04-09-2018 | 00:41
A-
A+
الكتائب" خَرج من الحكومة... ولم يعد!
Doc-P-507721-636716402806162079.jpg
Doc-P-507721-636716402806162079.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت ملاك عقيل في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان " الكتائب" خَرج من الحكومة... ولم يعد!": "يقترب مشروعُ ولادة حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة من مرحلة الحسم: إما التقاط الصورة التذكارية في قصر بعبدا خلال أيام، وإما أزمة مفتوحة على مزيد من التعقيد. في كلا الحالين ثمّة أمرٌ مؤكّد: حزب "الكتائب" للمرة الثانية بعد العام 2005 خارج السراي الحكومي.
Advertisement
على رغم إصرار بعض المتابعين لملف تعيين قائد درك جديد خلفاً للعميد جوزف الحلو على حصر المفاضلة حتى اللحظة الأخيرة بين إسمين هما العميد جهاد الحويك والعميد مروان سليلاتي. فإنّ الأول، رئيس قسم المباحث الجنائية العامة حالياً، كان في حكم المستبعَد "بالسياسة" كونه من الضباط الذين تردّد أنهم من المحسوبين "سابقاً" على حزب "الكتائب".

بعد إنتخاب عون رئيساً للجمهورية، وحين شمّر عن زنوده ليبلّ يديه في تشكيلات الضباط المسيحيين في الأجهزة الأمنية والعسكرية، كان الحويك يشغل موقع قائد منطقة جبل لبنان الإقليمية، لكنّ صدور تشكيلات في تشرين الثاني 2017 نقلته الى رئاسة "المباحث الجنائية" ما شكّل يومها المؤشرَ الحاسم الى إستبعاده من قيادة الدرك.

حتى العميد جان غريب، القريب من الفريق العوني ومن ضباط محسوبين على "التيار البرتقالي" ضمن مجلس القيادة، لم يدخل دائرة المحظيّين بالمفاضلة، فإسم قائد الدرك كان موجوداً منذ مدة في جيب رئيس الجمهورية ميشال عون وحين اقترب موعد إحالة العميد حلو الى التقاعد بُلِّغت قيادة مديرية قوى الأمن بالاسم إضافة الى أسماء ضباط مسيحيين آخرين على رأسهم قائد منطقة جبل لبنان الإقليمية الجديد العقيد جهاد الأسمر.


في صورة نشرها الوزير سيزار ابي خليل على صفحته على "إنستغرام" في ذكرى 7 آب التي أحياها "التيار الوطني الحر" في كفرذبيان بدا قائد منطقة جبل لبنان الإقليمية العميد مروان سليلاتي، الذي عُيّن قبل أيام مساعداً أولاً لقائد الدرك (خطوة تمهيدية تسبق تعيينه بالأصالة)، متوسّطاً ابي خليل والوزير جبران باسيل في ذكرى محض حزبية".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك