Advertisement

لبنان

حاصباني: القوات لن تتخلى عن وكالتها الشعبية

Lebanon 24
05-09-2018 | 05:12
A-
A+
Doc-P-508114-636717474660676983.JPG
Doc-P-508114-636717474660676983.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني أن "خيارات حكومية عدة وضعت على الطاولة ولكن لم يتم القبول بها وقد ابدى رئيس الجمهورية رأيه في هذا الامر". 
Advertisement
 
وقال في حديث عبر إذاعة "لبنان الحر": "قدمنا كقوات لبنانية أقصى درجات التسهيل حفاظا على استقرار لبنان والعودة الى العمل المنتظم في إدارات الدولة، ولكن هناك نية واضحة بعدم المضي قدما من قبل بعض الأفرقاء الذين لم يتقبلوا نتائج الإنتخابات النيابية الاخيرة ونتائج الصوت الشعبي".

ولفت إلى ان حزب "القوات" يملك وكالة من الناس الذين إنتخبوه، وينتظرون منه دورا فاعلا في السلطتين التنفيذية والتشريعية ولن يتخلى عنه لذا يتعرض لحملة من الافتراءات والهجمات، ولكنه سيستمر بمقاربته للشراكة ولبناء الدولة".

وقال: "لا نضع شروطا تعجيزية بل مطالب واقعية. كل فريق يعرض مطالبه وما يطبق على غيرنا فليطبق علينا. مقاربة تشكيل الحكومة يجب ان تكون عادلة وتحفظ التوازنات الحقيقية. نتهم من قبل بعضهم بالعرقلة ولكننا اكثر من يحاول ان يكون ايجابيا لإنجاح العهد والجمهورية اللبنانية لكي لا تتم ممارسات معينة وتليها نقطة ندم على قرارات قد تتخذ".

وأشار نائب رئيس الحكومة إلى أن "القوات" قدمت تسهيلات للرئيس المكلف كي لا تصعب مهمته، وهذا ليس تراجعا او تنازلا عن حق "القوات" في التمثيل، فهذه التسهيلات يجب ان تلاقى بنوع من الإيجابية وبتسهيلات من الاطراف الاخرى".

وتابع: "نحن لسنا في معركة إستعادة صلاحيات رئيس الجمهورية مقابل صلاحيات رئيس الحكومة، بل نحن امام ترجمة الجهات لصلاحياتها. الموضوع واضح ومكرس في الدستور، وعلينا فقط ان نتحلى بالواقعية والمرونة في التعاطي لحلحلة الأمور. ونعول على موقع الرئاسة الاولى ببقائه على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين ولا يجب اخذه الى مكان آخر فيكون الى جنب فئة على حساب فئة أخرى".

وإذ شدد حاصباني في حديثه على أن "تأخير تشكيل الحكومة يسبب أكثر فأكثر بتأزيم الوضع الإقتصادي الاجتماعي عل صعيد ما يعاني منه لبنان من عدم توفر الإعتمادات والموازنات"، قال: "في وزارة الصحة بند الأدوية بحاجة الى موازنة وبذلك نحن بحاجة الى مجلس وزراء، وهناك سياسات يجب ان توضع حيز التنفيذ، لذلك التأخير لا يفيد وكل صيغة تطرح تقابل بالرفض من دون عرض بدائل تأخذنا الى ما لا يحمد عقباه".

وحول موضوع تسلم "حزب الله" وزارة الصحة العامة، إعتبر حاصباني أن "الموقف الأميركي تجاه "حزب الله" واضح وهناك الشأن الداخلي في التأليف بيد الرئيس المكلف وهو على إطلاع على كل العلاقات الدولية والداخلية وسيشكل حكومة تؤمن التوازنات الصحيحة داخل المجلس".

وردا على سؤال عن الحملات التي تشن ضده، قال: "من يعمل بشكل صحيح في الحكومة "ما بينهز" والسهام ستبقى موجهة الى غسان حاصباني والحملة المبرمجة علي وعلى "القوات اللبنانية" أصبحت معروفة للرأي العام. نحن شفافون بعملنا ونتمنى الا يكون هناك إقحام لبعض المؤسسات وتوجيهها في هذا الإتجاه. نحن نشدد على احترام عمل المؤسسات وان تكون في الأطر الصحيحة ومن ضمن قناعات القيمين المهنية لا ان تعمل لمصلحة طرف على حساب طرف آخر".

وعشية ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية، قال حاصباني: "إن هذه الذكرى دليل على ان هناك من ضحى بأغلى ما عنده اي حياته من أجل لبنان، ولولا تضحياتهم لما بقينا هنا على هذه البقعة من الارض ولذلك واجباتنا ان نقوم بأفضل ما عندنا لنحافظ على امانتهم اي على لبنان بلدا مزدهرا ووطنا لأهله الاصليين". 
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك