Advertisement

لبنان

الراعي في زيارة تاريخية لـ"إقليم الخروب": العيشُ المشترك أولاً

محمد الجنون Mohammad El Jannoun

|
Lebanon 24
13-09-2018 | 12:21
A-
A+
Doc-P-510439-636724602172911325.jpg
Doc-P-510439-636724602172911325.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

تستعدُّ قرى وبلدات منطقة إقليم الخروب لمواكبة زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إليها، والتي ستبدأ يوم السبت القادم (15 أيلول) وتستمرُّ حتى مساء الأحد (16 أيلول).

تاريخياً، فإنّ هذه المنطقة لم تشهد من قبل، زيارة مماثلة لأيٍّ من بطاركة الكنيسة المارونية في لبنان وسائر المشرق. ولذلك، فإنَّ جولة الراعي تعتبرُ الأولى من نظيرها، وهي ستشمل 10 بلدات تتوزع بين الغالبية الإسلامية السنية والمسيحية المارونية، وهي على النحو التالي: ضهر المغارة – الدبية – البرجين – عين الحور – شحيم – الشميس – بعاصير وحارة بعاصير – برجا ومرج برجا – المعنية – جدرا.

 
Advertisement

في مختلف المناطق الإستعدادات للزيارة قائمة على قدمٍ وساق. وعلم "لبنان24" أنَّ "التنسيق قائم مع 24 بلدية ضمن إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي لمواكبة جولة الراعي، الذي سيمكثُ في مقرّ إقامته في مطرانية بيت الدين، و ينطلق من هناك نحو بلدات الإقليم برفقة راعي أبرشية صيدا ودير القمر المطران مارون العمار، ورئيس بلدية جدرا الأب جوزيف القزي".

 

في جوهرها، فإنّ جولة الراعي "رعوية"، وهدفها الأساس التأكيد على "الوحدة الوطنية والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين في لبنان عموماً، وإقليم الخروب خصوصاً". وخلال الساعات الماضية، طُرحت تساؤلات عدّة حول ما سيحمله الراعي في جعبته من مشاريع خدماتية لهذه المنطقة. وفي هذا الصدد، يقول المنسق العام للزيارة، رئيس بلدية جدرا الأب جوزيف القزي لـ"لبنان24": "البطريرك ليس رئيساً للجمهورية وليس وزيراً للأشغال، وزيارته رعوية وستشمل الرعايا المسلمين والمسيحيين مختلف مناطق إقليم الخروب، للتأكيد على العيش المشترك والوحدة الوطنية".

ويشير القزي إلى أنَّ "الزيارة لا تحملُ طابعاً سياسياً، بل هي زيارة تاريخية للتأكيد على صون العيش المشترك في الإقليم وكل لبنان"، ويقول: "هذه رسالة البطريرك الراعي الذي كان وما زال يلعبُ دوراً وطنياً جامعاً من موقعه في البطركية المارونية".

 

ويضيف: "جولة الراعي لها رمزية كبيرة، خصوصاً أنها ستجوب أبرز البلدات في إقليم الخروب ذات الغالبية الإسلامية السنية إلى جانب المناطق المسيحية، التي ارتفعت فيها جميعها يافطات مرحبة بالزيارة".

 

وخلال الزيارة، سيصلُ الراعي إلى بلدة برجا، إذ سيقام احتفال في ساحة العين الأثرية، وستكون هناك كلمتان: الأولى لرئيس البلدية نشأت حمية، والثانية لإمام وخطيب مسجد الديماس الشيخ أحمد سيف الدين، عن الجماعة الإسلامية، الذي يؤكد على أهمية هذه الزيارة ورمزيتها، ويقول في حديثٍ لـ"لبنان24": "نرحب بزيارة البطريرك الراعي في الإقليم عموماً وبرجا خصوصاً، إذ أنها تعبر عن الوحدة الوطنية التي تتمثل بغبطته، وتؤكد على العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد".

 

أمّا برنامج الجولة فهو على النحو التالي:

 

السبت 15 أيلول: الإنطلاق من مقر المطرانية في بيت الدين:

 

1-  ضهر المغارة: الصلاة والكلمات في كنيسة مار الياس الساعة 3 ظهراً.

2-  الدبية: الصلاة في كنيسة مار مارون بعقلين، وفي كنيسة مار يوسف (قرب البلدية): صلاة وكلمات.

3-  البرجين: الصلاة في كنيسة السيدة، والكلمات في روضة البرجين.

4-  عين الحور: الصلاة في كنيسة مار جرجس، على أن تتم الصلاة وتلقى الكلمات أيضاً في كنيسة السيدة (داخل البلدة).

5-  شحيم: لقاء وكلمات.

6-  الشميس: صلاة وكلمات في كنيسة مار جرجس.

 

 الأحد 16 أيلول: الإنطلاق صباحاً من مقر المطرانية في بيت الدين:

 1-  بعاصير: لقاء في منزل المرحوم حسن بك القعقور. أما الصلاة والكلمات فمن المقرر أن تتم في كنيسة مار الياس في حارة بعاصير.

 2-  مرج برجا: الصلاة والكلمات في كنيسة البلدة.

 3- المعنية: الصلاة والكلمات في كنيسة مار الياس.

 4- برجا: ساحة العين، حيث ستلقى كلمات.

 5- جدرا: ختام الزيارة في كنيسة مار جرجس، حيث سيقام قداس احتفالي وغداء.

ومن المقرر أن يزور الراعي أيضاً دار الأيتام الإسلامية في جدرا.

 
 

المصدر: خاص لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك