Advertisement

لبنان

"التيار" لجعجع: تنازلاتك وهميّة.. وكفى نحراً للعهد

Lebanon 24
21-09-2018 | 23:36
A-
A+
Doc-P-512668-636731950575834164.jpg
Doc-P-512668-636731950575834164.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتب عماد مرمل في صحيفة " الجمهورية": تملأ السجالات السياسية الوقت الحكومي الضائع، متنقلة من محور الى آخر، في انعكاس للمأزق الحاد الذي وصلت إليه مفاوضات التأليف.

وإذا كان الخوف على مصالحة الجبل "المرهفة" قد دفع "التيار الوطني الحر" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" الى لجم التصعيد الاعلامي والسياسي المتبادل، بعدما كاد يعيد نبش قبور الماضي الأليم، فإنّ حماية المصالحة المسيحية لم تشكل حتى الآن حافزاً كافياً لـ"التيار" و"القوات اللبنانية" لوقف الاشتباك الكلامي بينهما، والنزول عن خطوط التوتر العالي.
Advertisement

ويؤشّر الخط البياني للمواقف الصادرة عن كل من "القوات" و"التيار" الى صعوبة تحقيق تهدئة صلبة قبل الانتهاء من "الضم والفرز" حكومياً، وترسيم الحدود الوزارية بين هاتين القوتين المسيحيتين. وما يزيد الأمور تعقيداً هو انّ علاقتهما الراهنة باتت محكومة بالهواجس والارتياب، في ظل أزمة ثقة عميقة نشأت على أنقاض "اتفاق معراب" الذي انتهت مدة صلاحيته.

ويقول مصدر قيادي في "التيار الحر" لـ"الجمهورية": "انّ الحوار السياسي متوقف حالياً بين قيادتي "التيار" و"القوات"، لأنّ الوزير جبران باسيل يرفض تجزئة المسائل المترابطة، بينما تطرح "القوات" حصر النقاش في ملف تشكيل الحكومة، بحيث تأخذ منّا ما تريد ثم تواصل سياسة الطعن، وهذا ما نرفضه كلياً، فـ"اتفاق معراب" هو كلٌ لا يتجزّأ "وهناك حاجة الى مراجعة عميقة وشاملة لتجربة تطبيقه، تتجاوز حدود المطالب الحكومية". 

لقراءة المقال كاملا اضغط هنا
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك