Advertisement

لبنان

من طيّر الجلسة التشريعية؟

نوال الأشقر Nawal al Achkar

|
Lebanon 24
25-09-2018 | 13:58
A-
A+
Doc-P-513669-636735024235998417.jpg
Doc-P-513669-636735024235998417.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

في الجلسة المسائية كان هناك انتصار تحقّق من خلال دعم الفوائد على القروض الإسكانية، والصيغة التي تمّ التوافق عليها، هو أن تدعم وزارة المال هذه الفوائد لمدّة سنة واحدة بقيمة 100 مليار ليرة، وتقوم الحكومة في هذه الأثناء ولمدّة ستة أشهر، بوضع سياسة إسكانية شاملة تضمن استمرارية الدعم.

 

تمّ الإنتقال إلى البند 17 من جدول الأعمال، اعترض هنا نواب "القوات اللبنانية" على عدم تمرير اقتراح قانون معجّل مكرّر كانوا تقدّموا به لفتح اعتماد لتأمين الأدوية للأمراض المستعصية، ولكنّه غير مدرج على جدول الأعمال، وانسحبوا من الجلسة قائلين: "فليتحمّل الجميع مسؤولية عدم تأمين أدوية الأمراض السرطانية غداً".

 

حاول الرئيس نبيه بري استكمال الجلسة، وكان نائب المستقبل محمد الحجار ما زال موجوداً في القاعة، طُرح هنا قانون استصلاح وتشغيل مرفأ مدينة طرابلس، أيضاً من خارج جدول الأعمال، فحصل اعتراض تجاوب معه الرئيس بري ليعاد البحث بجدول الأعمال باقتراح المعلمين، وهنا حصل هرج ومرج في القاعة، فبدأ بعض النواب بالخروج من القاعة، فرفعها الرئيس بري وكان النصاب القانوني مازال متوافراً.

 

خرج النواب من الجلسة، عقدوا مؤتمرات صحافية، وتراشقوا الإتهامات بمسؤولية تطيير الجلسة... النائب جميل السيّد اتهم "القوات" و"المستقبل" بتطييرها، وأضاف إنّ "كلّ شيء كان على ما يرام"، إلى أن توجّه النائب وائل أبو فاعور إلى الرئيس بري وطلب تمرير مشروع مرفأ طرابلس، الأمر الذي نفاه وزير المال علي حسن خليل وعدد من النواب، وأوضح خليل أن ليس هناك أسباباً سياسية وراء تطيير الجلسة.

 

نائبا "حزب الله" نواف الموسوي وعلي فياض اعتبرا أنّ التطيير تمّ من أجل تطيير بند المعلمين، في حين أنّ النائب الياس ابو صعب صوّب على "تيار المستقبل"، واعتبر أنّ تشريع الضرورة هو من طيّر الجلسة، ولا علم لنا بأنّ "القوات" طرحت موضوع يتعلق بالأدوية.  

 

الرئيس بري وعد بجلسة تشريعية أخرى في شهر تشرين الأوّل المقبل، على أن يدرج على جدول الأعمال ما تبقى من مشاريع واقتراحات قوانين.

Advertisement
المصدر: لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك