Advertisement

لبنان

تشريعُ الضرورة مرّ بـ "حماوةٍ مضبوطة"

Lebanon 24
25-09-2018 | 18:16
A-
A+
Doc-P-513719-636735179319016140.jpg
Doc-P-513719-636735179319016140.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
رغم "السخونة" التي طبعتْ اليوم الثاني من الجلسة التشريعية لمجلس النواب والتفاعُل الصاخب "عبر القارات" لِما رافَقَ سفر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى نيويورك، إلا أن الوقائع التي رافقتْ هذين العنوانيْن عكستْ التزام الجميع بالانضباط تحت سقف إبقاء الوضْع اللبناني محكوماً بضرورات "تنظيم" المرحلة الانتقالية بين انتخاباتٍ نيابية أفرزتْ برلماناً بتوازناتٍ جديدة وبين حكومةٍ لم تولد بعد بانتظارِ إيجاد "ترياقٍ" يسمح بالتوفيق بين مراعاة نتائج الانتخابات وبين تَفادي تشكيلةٍ حكومية "كاسِرةٍ للتوازُن" بامتداده الاقليمي ومن شأنها إغضاب المجتمع الدولي.
Advertisement
فقد حمَل اليومُ الأخيرُ من جلسةِ "تشريعِ الضرورة" إشاراتٍ بارزة على مستوييْن:
الأول سياسي - تشريعي - مالي عبّر عنه السجال بين الرئيس المكلف سعد الحريري والنائب جميل السيّد خلال التصويت على مشروع قانون يتعلق بتعزيز النظام الصحي في لبنان (هو من ضمن مشاريع مؤتمر سيدر 1)، اذ قال الحريري "أي مشروع لقطاع الكهرباء والمياه والاتصالات سيستفيد منه النازحون، فما رأيكم ان نوقف البلد لهذا السبب"؟ وحين ردّ السيد: "هذا ابتزاز"، أجابه الرئيس المكلف: "هذا ليس ابتزازاً بل الحقيقة، ومن أول الطريق ساكتين وكل شوي قاعد بتلطوش عشو بدك تلطوش"؟
وتابع في إشارة ضمنية الى خلفية موافقته على تشريع الضرورة في ظل حكومة تصريف أعمال: "انا هنا لتشريع البنود المطلوبة في سيدر 1 وإذا كنتم لا تريدون التشريع بهذه البنود، فأنا سأنسحب".
وفيما تدخّل رئيس البرلمان نبيه بري لفض السجال مؤيداً موقف الحريري، كانت المفاجأة بدعْم مماثل من رئيس كتلة نواب "حزب الله" محمد رعد، الذي قال "يا بتمشي هالقروض يا خلينا نفلّ".
ولم يتوانَ الحريري عن توجيه سلسلة رسائل برسْم "الهجمات على حاكم المركزي رياض سلامة وعلى الليرة" معلناً "لسنا في حالة يرثى لها ولدينا مقومات للنهوض وهناك حملة على الليرة والاقتصاد لإحباط اللبنانيين، والبلد مش مفلّس".
والمستوى الثاني سياسي جاء مغلّفاً بمعاهدة ذات طابع عسكري وعكَس عدم قدرة "حزب الله" على "ترجمة" انتصارِه في الانتخابات مع حلفائه بمنْع إقرار مشروع قانون الموافقة على إبرام معاهدة تجارة الأسلحة ونقْلها الذي مرّ رغم اعتراضه.
وفي هذا البند وبعدما سقط طلب نواب "حزب الله" إعادة المشروع الى اللجان، انسحب النائب علي عمار احتجاجاً معتبراً ان المعاهدة تستهدف سلاح المقاومة، فيما أعلن زميله في الكتلة نواف الموسوي «العدو الاسرائيلي شريك في اتفاقية تجارة ونقل الاسلحة ولا مصلحة للبنان بتوقيعها".
المصدر: الراي الكويتية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك