Advertisement

لبنان

الحكومة بحدود يوم السبت.. والحريري عاتب على جنبلاط لتخطيه وبري

Lebanon 24
17-10-2018 | 17:02
A-
A+
Doc-P-519954-636754180448413216.jpg
Doc-P-519954-636754180448413216.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تراجع الإحباط وتقدم التفاؤل، واقترب الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري من مرحلة انجاز توزيع الحقائب الوزارية على القوى السياسية الى مرحلة اسقاط الاسماء على الحقائب، فيما يستمر التدافع تهربا مما تبقى من وزارات متواضعة، بالدور والموازنة، لا تملأ العين ولا تجبر الخاطر.
Advertisement

الرئيس الحريري امل خيرا، والرئيس نبيه بري ارسل من جنيف تفاؤله، مرفقا بلمسة من التحفظ، وفتح وليد جنبلاط الضوء الاخضر بالنسبة للوزير الدرزي الثالث من خلال لائحة اسماء خماسية سلمها للرئيس ميشال عون، وسبقه النائب طلال ارسلان بتقديم لائحة سداسية الاسماء ليختار مع الرئيس الحريري واحدا منها، وقد ارفق ارسلان لائحة بتنازل ضمني عن ان يكون هو شخصيا الوزير الدرزي الثالث او احد اعضاء حزبه.

وسيقع الاختيار على اسم مشترك في اللائحتين حال وروده، وقد تردد اسم نبيل ابو ضرغم واللواء المتقاعد وليد سلمان، اما في حال عدم ورود اسم مشترك فسيكون على الرئيس عون اقتراح اسم يوافق عليه رئيس الحكومة المكلف وضمنا رئيس مجلس النواب نبيه بري.

في مقابل، تنازل ارسلان عن توزيره شخصيا يشكل طرح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الاسماء الخمسة قبولا منه بوزيرين درزيين من اصل الثلاثة، وقد اتبع موقفه هذا بتغريدة تؤكد استعجاله بتشكيل الحكومة.

المصادر المتابعة نقلت عن الرئيس الحريري تطمينه شخصيات تواصلت معه الى ان الانفراج الحكومي حاصل لا محالة.

وتوقعت المصادر ولادة الحكومة، لكن ليس قبل السبت، وهو موعد عودة الرئيس نبيه بري من سويسرا.

وتحدث بري من جنيف امس حيث قال: استطيع ان أُشير الى ان التقدم هو على قدم وساق وقريبا وعسى ولعل.

واضاف: صار الفول موجودا والمكيول موجودا، وربما ان شاء الله يتم هذا الامر.

بيد ان مصادر اخرى قرأت في تسريع عملية تشكيل الحكومة نوعا من الخبث السياسي، من حيث اختيار التوقيت، وسط انشغال بعض القوى المعنية بالوضع اللبناني عنه في هذه المرحلة، وتذهب هذه المصادر الى ربط الحلحلة الحاصلة بضوء اخضر عابر للحدود، ظهرت مفاعيله باللقاء المطول الذي عقد بين الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مع الوزير جبران باسيل العائد من لقاء الرئيس ميشال عون مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في ارمينيا، حيث حث نصرالله باسيل على تسهيل تشكيل الحكومة قبل دخول العهد في سنة حكمه الثالثة في الاول من نوفمبر بلا حكومة فاعلة.
مصادر بيت الوسط اظهرت عتب رئيس الحكومة سعد الحريري على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بسبب تقديمه اسماء المرشحين للمقعد الدرزي الثالث الى رئيس الجمهورية متخطيا الرئيس المكلف ورئيس مجلس النواب نبيه بري.
المصدر: الانباء الكويتية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك