Advertisement

لبنان

ميقاتي: الحكومة ستتشكل ونرفض مصادرة صلاحيات الرئيس المكلّف

Lebanon 24
12-11-2018 | 05:13
A-
A+
Doc-P-527369-636776252659671458.JPG
Doc-P-527369-636776252659671458.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكّد الرئيس نجيب ميقاتي أنّ "الحكومة الجديدة ستتشكل عاجلاً أم آجلاً، وأنّ الحقّ في تشكيل الحكومة يعود دستورياً للرئيس المكلف بالتشاور مع رئيس الجمهورية".
  
وفي تصريح من مجلس النواب، اعتبر أنّ "رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري هو من يختار فريق العمل الحكومي". وتمنّى "عدم التداول بتسميات كعقد سنية وشيعية وغيرها"، معتبراً أنّ "الحكومة ستتشكل عاجلاً أم آجلاً".
Advertisement

وإذ عبّر عن احترامه لمطالب الجميع بما فيها مطالب "اللقاء التشاوي للنواب السنة"، فإنّه أكّد أنّ "الحقّ بتشكيل الحكومة يعود للرئيس المكلّف بالتشاور مع رئيس الجمهورية، وأنا ضدّ مصادرة صلاحيات رئيس الحكومة المكلّف". 

وعن موقفه من خطاب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله قال: "السيّد نصرالله ارتدى ثوباً سياسياً وقد عبّر  في هذا الخطاب عن رأيه السياسي ونحن نحترم رأيه وآراء الآخرين"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّ "الوطن بخطر وعلينا أن نتعالى عن كلّ شيء من أجل تشكيل الحكومة ويجب ضبط النفس واللسان لكي تمرّ هذه المرحلة بخير وسلامة".
ورداً على سؤال قال: "عند لقائنا الرئيس المكلف كـ"كتلة الوسط المستقل" خلال الاستشارات النيابية قلنا إنّه من الطبيعي أنّنا نريد أن نتمثّل بهذه الحكومة ومنذ ذلك الوقت لم يحصل أي تواصل حول هذا الموضوع بيننا".

من جهة أخرى، أكّد ميقاتي، عقب خروجه من الجلسة النيابية، أنّ تشريع  الضرورة يجب أن يعتمد على معايير محدّدة وواضحة، معتبراً "أننا أمام سلطة تشريعية كاملة في ظل حكومة تصريف أعمال ناقصة،  وبالتالي فإن عامل التوازن في السلطات مغيب وناقص، وهذا ما يدفعنا إلى المطالبة بأن يكون تشريع الضرورة خاضعاً لمعايير متوازنة، وهو أمر غير متوافر في ظرفنا الحاضر، ونحن أمام سلطة تنفيذية  مستقيلة وغير مؤهلة للبحث في مشاريع وإقتراحات القوانين لا تتمتع بصفة الضرورة"، وقال: "جميعنا يتذكر أن المجلس النيابي كان معطلاً في فترات سابقة بفعل إستقالة الحكومات أو تغييب دورها وعدم الإعتراف بها وفي خلال فترة الفراغ الرئاسي"، وقال: "مع إحترامي للرئيس نبيه بري فإن مجلس النواب لم يبادر إلى تشريع ما هو ضروري وما هو غير ضروري أيضاً في حينه".

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك