Advertisement

لبنان

باسيل: على المعنيين بالعقدة السنية مباشرة اللقاء للوصول إلى حل

Lebanon 24
19-11-2018 | 09:16
A-
A+
Doc-P-529634-636782627244980032.jpg
Doc-P-529634-636782627244980032.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

استقبل أعضاء "اللقاء التشاوري" وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل يرافقه وزير البيئة طارق الخطيب، في دارة النائب عبد الرحيم مراد. واطلع أعضاء اللقاء على الدور الذي يقوم به باسيل مكلفاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في إطار السعي لتسهيل تشكيل الحكومة.

 

وبعد الإجتماع صرح باسيل: "أنا اليوم في دارة الوزير مراد، وقد طلبت هذا الاجتماع من نحو أسبوع، ومن الواجب زيارة اللقاء التشاوري، وطلبت زيارته للاستماع اليهم جماعيا في حديث صريح، وأبديت الملاحظات وهم ايضا ابدوا الملاحظات من جهتهم بهدف التوصل الى حل. وفي رأيي يجب الاعتراف بوجود حيثية سياسية وشعبية تمثل خطا من الاقلية السنية او جزءا منها، ومن جهة أخرى يجب أن تكون المعايير قائمة وصحيحة. وعلى هذا الاساس انا اتمنى واطلب من الاطراف المعنيين بالتشكيل مباشرة امام كل اللبنانيين، فالمعنيون بالتشكيل هم دولة الرئيس الحريري والنواب المعارضون، هذه المشكلة بينهم ويجب حلها بينهم، ويجب اللقاء مباشرة لتوضيح الامور وتفهمها، هذا في الشكل. وان اللقاء هو وسيلة للتفاهم".

 

وأضاف: "من ناحية أخرى نحن نحرص على أن الرئيس الجمهورية ليس طرفا، ولتأكيد ذلك الرئيس ليس لديه مشكلة مع وزير سني بينه وبين اللقاء التشاوري وبينه وبين الرئيس الحريري. وتأكيدا لذلك لا مانع ان يعود الوزير المسيحي عند رئيس الجمهورية والسني عند رئيس الحكومة، وهكذا تتم مساعدة الطرفين للتوصل الى حل".

 

من جهته قال مراد: "سعدنا بلقاء الوزير باسيل وسيطا، وقد وفق فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون بتكليفه، وقام بدور ممتاز وتحدث بشكل موضوعي، وكنا متفهمين وطرحت بعض الافكار الاخرى، وسوف يكون هناك لقاءات أخرى". وقال: "المطلوب تنازلات، فخامة الرئيس قام بتنازل والمطلوب منا التنازل دون تحديده، لكننا ستة ولنا وزير واحد، فهل نتنازل عن هذا الحق؟ نحن قلنا لن نتنازل عن توزير أحدنا، وسنجلس معا، لن أتحدث كفرد، سنجلس معا وسنرى الحلول المطروحة. وقد ابلغنا الوزير باسيل اننا مصرون على توزير واحد من النواب الستة".

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك