Advertisement

لبنان

"كتلة المستقبل": الحريري استنفذ كلّ المساعي لوضع التأليف موضع التطبيق

Lebanon 24
19-11-2018 | 11:05
A-
A+
Doc-P-529644-636782442384068458.jpg
Doc-P-529644-636782442384068458.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عقدت كتلة المستقبل النيابية عصر اليوم الإثنين اجتماعاً في بيت الوسط برئاسة الرئيس المكلّف سعد الحريري استعرضت خلاله اخر المستجدات السياسية والاوضاع العامة. وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب نزيه نجم في ما يلي نصه:
Advertisement

اولاً - تعتبر الكتلة أنّ العقبات التي استجدت على تأليف الحكومة لم تكن مبررة، وان الجهات المسؤولة عنها تتحمل التبعات المترتبة عليها. وترى الكتلة ان الرئيس المكلف سعد الحريري استنفذ كلّ المساعي والجهود لوضع التأليف موضع التطبيق، وان المواقف التي عبّر عنها في مؤتمره الصحافي وفي لقاءاته الإقتصادية والسياسية الأخيرة ، كافية لوضع الأمور في نطاقها الصحيح، والرد على كافة المقولات والحملات التي ترمي إلى تحميله مسؤولية تأخير الحكومة .

فالتشكيلة الحكومية جاهزة بإرادة ومشاركة معظم القوى السياسية، باستثناء الجهة التي ما زالت تتخلف عن الإنضمام إلى ركب المشاركة، وتصر على فرض شروطها بتمثيل مجموعة النواب الستة .

وتشدد الكتلة في هذا المجال على أن الدور المنوط بالرئيس المكلف في تشكيل الحكومة هو في صلب صلاحياته الدستورية، التي تخوله تحديد الخيارات المناسبة للتأليف وتحصين موقع رئاسة الحكومة في ادارة الشأن العام. وإنّ بعض المحاولات الجارية للالتفاف على هذه الصلاحيات والخيارات، لا تعدو كونها خروج على الأصول والأعراف وسلوك غير بريء لتحجيم الدور الذي يضطلع به الرئيس المكلف .

واذ تنوه الكتلة بالمساعي التي يرعاها فخامة الرئيس العماد ميشال عون، لتحقيق خرق في الجدار المسدود، تجدد الدعوة إلى وعي تحديات المرحلة والتوقف عن سياسات استنزاف الوقت، والمبادرة الى تسهيل مهمات الرئيس المكلف .

ثانياً - ناقشت الكتلة تداعيات فضيحة طوفان المجاري في محلتي بلس والرملة البيضاء، واستمعت الى تقرير في هذا الشأن من رئيس لجنة الاشغال النيابية الزميل نزيه نجم، واخذت علماً بقرار الرئيس سعد الحريري تكليف نواب بيروت الادعاء على كل من يتحمل المسؤولية عن وقوع هذه الفضيحة.

إن الكتلة لن تغطي اي مرتكب أو مقصر أو مرتشٍ، مهما كان موقعه وحجمه وانتماؤه، وان كافة الجهات والادارات والاشخاص المعنيين لا بد ان يكونوا محل مساءلة من القضاء، وصولاً الى تحديد المسؤولية ومعاقبة الفاعلين .


ثالثاً - تتوجه الكتله بأحر التهاني من اللبنانيين لمناسبة اليوبيل الماسي لعيد الاستقلال، وهي مناسبة نتطلع لان تشكل فرصة جدية لتجديد الايمان برسالة لبنان ودوره المميز في محيطه العربي .

أخيراً، توجهت الكتلة إلى اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالتهنئة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، متمنية أن تكون رسالته السمحاء بمعانيها السامية مناسبة للوحدة والإلتفاف حول القيم العليا التي تجمعنا جميعاً، لمصلحة الوطن والمواطنين.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك