Advertisement

لبنان

فضيحة غصن تابع: "دَزّة" وراء توقيفه.. وهذه قصة منزله الفخم في بيروت

ترجمة "لبنان 24"

|
Lebanon 24
20-11-2018 | 05:46
A-
A+
Doc-P-529906-636783149806776516.JPG
Doc-P-529906-636783149806776516.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن مصادر قولها إنّ شركة تابعة لـ"نيسان" دفعت 17.8 مليون دولار أميركي مقابل شراء منازل فخمة في ريو دي جانيرو وبيروت لرئيس مجلس إدارتها كارلوس غصن الموقوف حالياً.
Advertisement

وأوضحت الوكالة أنّ التعاملات تمت عبر شركة هولندية تابعة لـ"نيسان" أنشئت في العام 2010 تقريباً لغايات استثمارية، مشيرةً إلى أنّ رأسمالها يُقدّر بـ53.4 مليون دولار أميركي.

وأضافت الوكالة بأنّ الأموال التي وفرتها الشركة استخدمت لشراء شقة خاصة في ريو دي جانيرو ومنزلاً فخماً في بيروت لاستخدامات غصن الشخصية، مبينةً أنّه يتردد أنّ "نيسان" تحمّلت أيضاً تكاليف الصيانة والتجديد أيضاً.

وتابعت الوكالة بالقول إنّ المدير التنفيذي البارز غريغ كيلي أشرف بنفسه على التعاملات، مستدركةً بأنّ "نيسان" أكّدت تورّطه مثل غصن في انتهاك القانون الياباني.

وفي هذا السياق، لفتت الوكالة إلى أنّ غصن أمضى طفولته المبكرة في البرازيل قبل الانتقال إلى لبنان حيث أنهى دراسته الثانوية، مشيرةً إلى أنّ الشركات الثلاث "نيسان" و"رينو" و"ميتسوبيشي موتورز" لا تدير عمليات كبرى من بيروت.

بالعودة إلى التحقيقات مع غضن، كشفت الوكالة أنّها بدأت قبل أشهر إثر تلقي السلطات إخباراً من أحدهم، ناقلةً عن المصادر قولها إنّ الأشخاص المرتبطين بـ"نيسان" تعاونوا مع المدعين العامين مقابل تخفيف عقوباتهم أو إلغائها.

وفي ما يتعلق بتأثير فضيحة غصن، قالت الإذاعة إنّها خضت الحكومة اليابانية والمستمثرين في طوكيو، مبينةً أنّهم يتخوفون من تأثيرها على تحالف "رينو"-"نيسان" و"ميتسوبيشي موتورز". وفي هذا الصدد، نقلت الإذاعة عن وزير التجارة الياباني هيروشيجي سيكو قوله: "ندرك أهمية الحفاظ على علاقة مستقرة، ونأمل أن تتواصل النقاشات بشكل بناء بما يُقنع أصحاب الأسهم".

كما نقلت الإذاعة عن وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا تأكيده أنّه سيراقب المسألة عن قرب، في حين أعرب وزير النقل الياباني كييشي إيشي عن مفاجأته الكبرى بتوقيف غصن.

المصدر: ترجمة "لبنان 24" - Nikkei Asian Review
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك