Advertisement

لبنان

أسرار الإمبراطور: "سوبرستار" بعالم الأعمال في لبنان.. ومؤامرات حيكت ضدّه!

ترجمة: سارة عبد الله

|
Lebanon 24
27-11-2018 | 05:33
A-
A+
Doc-P-531914-636789153581468248.jpg
Doc-P-531914-636789153581468248.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
بعنوان "توقيف كارلوس غصن يثير شرارة نظريات المؤامرة في لبنان"، نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" مقالاً تحدّثت فيه عن ردود الفعل في لبنان، البلد الأصلي للمدير السابق لشركة "نيسان" اليابانية لصناعة السيارات، كارلوس غصن.
Advertisement

وبحسب الصحيفة فإسم غصن باتَ على كلّ لسان بعد توجيه إدعاءات حول ارتكابه مخالفات وسوء سلوك مالي، ولفتت الى أنّ غصن هو أوّل شخصية في عالم الأعمال كُرّمت من خلال طابع بريديّ عام 2017 في لبنان.

وعن الأسباب تحدّثت الصحيفة أنّ "نيسان" ترفض خطّته لدمج الشركة بـ"رينو"، فيما قال مصرفيّ في بيروت للصحيفة، وهو يعرف غصن منذ سنوات "إنها لعبة الألغاز المستمرّة في اليابان". فيما يرى البعض أنّ متابعة "رينو" لأعمالها في إيران، جعلته ضحية لمؤامرة أميركية. من جانبه، قال أحد المقاولين اللبنانيين "هناك أسباب سياسيّة وإقتصاديّة وراء الإتهامات التي ألقيت على غصن".

في لبنان، حيثُ التهرّب الضريبي يكلّف الخزينة حوالى 4 مليارات دولار سنويًا، يشعر كثيرون أنّ معاقبة غصن بسبب تحويل أموال الشركة الى دخله الخاص، قاسية جدًا، بحسب الصحيفة التي ذكرت أنّ غصن يحمل الجنسيتين الفرنسية والبرازيليّة، إضافةً الى اللبنانيّة، وهناك مخاوف كثيرة حول سمعته.

وفي هذا الصدد علّق أيمن جمعة، رجل الأعمال والرائد في مجال التكنولوجيا، والمستثمر في تطبيق "شازام" للموسيقى الذي اشترته "آبل " عام 2017: "إنّها ضربة كبيرة لصورة رجل أعمالٍ لبنانيّ".

وعلى الرغم من أنّه لطالما نفى طموحاته السياسية في لبنان، إلا أنّ لديه مصالح تجارية وأعمال فيه، وهنا قال صحافي اقتصادي: "في لبنان كان سوبرستارًا.. حتّى أنّ بعض الناس فكّروا بإسمه للرئاسة".

ووفقًا للصحيفة، فكارلوس غصن هو عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في "بنك سرادار"، الذي حضر إجتماعه مؤخرًا، بعدما قدم الى بيروت بطائرة خاصّة بـ"نيسان"، كذلك فهو شريك في مصنع خاص بالنبيذ "مخمرة ixsir"، إضافةً الى مشروع Cedrar العقاري الفاخر.

توازيًا، قال شخص مطّلع على التحقيقات بقضية غصن إنّ مجموعة مرتبطة بـ"نيسان" منخرطة في بيع منازل لغصن في بيروت وريو دي جنيرو.

وتقول مصادر عقاريّة إنّ المنزل في بيروت بيع لغصن بحوالى 5 أو 6 ملايين دولار، أمّا الآن فثمنه 11 مليون دولار.

أمّا في صربا، بلدة غصن الأصلية الواقعة في قضاء كسروان فلسان الحال هو الدعم لغصن لأنّه لبناني، إضافةً الى الحديث عن بعض المؤامرات، إلا أنّ أحدهم قال إنّ في حياة إمبراطور عالم السيارات الكثير من الأسرار.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك