Advertisement

لبنان

للبنانيين: إحذروا النشالين وأنتم تسحبون رواتبكم.. وهذه أسرار "الكار"!

Lebanon 24
04-12-2018 | 00:37
A-
A+
Doc-P-534080-636795062109770592.jpg
Doc-P-534080-636795062109770592.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت ناتالي إقليموس في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "إحذروا "النشّالين" وأنتم تسحبون رواتبكم!": " 300 عملية نشل سُجِّلت حتى نهاية شهر تشرين الأول وفق إحصاءات قوى الأمن الداخلي الخاصة، أي ما يُساوي معدّل 30 عملية شهرياً عدا تلك التي لا يُبلّغ الضحايا عنها. لم يعد النشل مجرد جريمة يُحاسِب عليها القانون، إنما أشبه بوظيفة يمتهنها البعض على شكل أفراد أو ضمن عصابات. بلغ عدد الموقوفين بحسب مصدر أمني قرابة الـ100 موقوف حتى مطلع كانون الأوّل من العام الجاري، بعدما سجّل العام 2017، نحو 122 موقوفاً، و135 في العام 2016.
Advertisement
أوراق ثبوتية، جواز سفر، أموال نقدية، مجوهرات، هاتف خلوي، غالباً ما تتشابه الغلّة التي يُوفَّق بها النشالون بعد انقضاضهم على فرائسهم. ما يزيد «الطين بلة» وفق مصدر أمني:"أنّ اللبنانيين في معظمهم يضعون أثمن وأهمّ ما في منازلهم في حقائبهم على سبيل المثال، من أقرب مشوار إلى أبعده، تحمل الأم باسبورات أطفالها، أوراقاً خاصة، راتب الشهر بكامله، مجوهرات... ما يزيد من طمع النشالين ويضاعف شهيّتهم في البحث عن مزيد من الضحايا".
ويلفت المصدر، إلى أنّ "النشل تحوّل إلى إدمان لدى البعض أو قوت يومي"، فيوضح: "معظم الذين يدخلون السجن بسبب عمليات النشل، سرعان ما يعودون لممارستها بعد إنهائهم عقوبتهم، وذلك بسبب الربح السريع الذي يلمسونه".

في التفاصيل
لم تكن تتردّد ع.ب. (30 عاماً) في الركوب خلف زوجها ع.ب. (25 عاماً) على دراجة نارية، سعياً وراء "غلّة حرزانة"، فكانا يتحاينان اللحظة المؤاتية لاصطياد فريستهما. لم يكونا يهتمان ما إذا كانت حقيبة اليد على الكتف أو داخل السيارة، ففي إحدى المرات أقدما على نشل حقيبة من داخل سيارة إحدى السيدات في الشياح، تحتوي على أوراق ثبوتية ومبلغ ألفي دولار وفرّا. ولكن بعد يومين من الحادثة، قرابة الحادية عشرة ليلاً، وفي حيّ السلم تمكّنت دورية من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من توقيف الزوجة التي اعترفت بأنها أقدمت على نشلها وزوجها حقيبة تلك السيدة. ونتيجة المتابعة الحثيثة تمكّنت دورية أخرى من توقيفه في المريجة على متن دراجة آلية من دون لوحات.
تتنوّع المناطق وتطول لائحة ضحايا النشل، في ظلّ تمادي النشالين بطمعهم ووقاحتهم، فمثلاً ع. م (1962) ما احتار يوماً مِن أين يؤمّن معيشته أو حتى قوته اليومي، واضعاً نصب عينيه مجموعة من المحلات التجارية ليصطاد حقائب السيدات وهنّ يتبضعن حاجياتهن، وكان ما أن يرى سيدة تختار حاجياتها حتى يمرّ بجانبها وينتشل الحقيبة من الشاريو بخفة. ورغم تكرار العملية أكثر من مرة، وتحديداً في منطقة الحازمية، لا يزال ع. فاراً، وتمكنت قوى الأمن الداخلي من تعميم صورتين للمتشبه به، فيما "الجهود تتكثف لتوقيفه" وفق ما أكّده المصدر الأمني نفسُه لنا".

النشل مراحل
بحسب التوقيفات المتعددة ووالتحقيقات، يتمّ النشل على مراحل، إذ يقوم النشّال بجولة استطلاعية في المنطقة التي سيختار منها ضحيته، وفي الشارع الذي يعبره ليتأكد من غياب أيّ حاجز أمني، أو أيّ عنصر قد يحول دون إتمام عمليته. خلال هذه الجولة يختار فريسته ومكان تواجدها وما إذا كانت تهمّ بالصعود إلى السيارة، أو تسير على الطريق... كذلك يمايز حقائب المواطنين وكيفية حملهم لها إن لجهة الطريق أو الرصيف أو على المقعد إلى جانبهم وتفاصيل أخرى. ويشكّل تواجد آلات سحب المال (ATM) عنصراً إضافيّاً ليحدّد النشالون محيط عملياتهم، إذ غالباً ما ينصبون كمينهم على بعد أمتار من ماكنات السحب لضمان حصولهم على "غلّة حرزانة". في هذا الإطار، يلفت المصدر الأمني إلى أنّ "طبيعة النشل تختلف من عصابة إلى أخرى بحسب الظروف المتحكّمة بالقائم بها"، ويوضح: "بعض النشالين يعتمد على إمكانية هروبه وسرعة فراره، فيما المتقدم بالعمر والذي بات صاحب "كار"، يراهن على خفّة حركته بصرف النظر عن النشاط الذي تمارسه الضحية، وهو ينشلها بهدوءٍ تام".
أما الدراجات النارية فتشكّل "شريكاً أساساً في عمليات النشل، إذ غالباً ما يقودها سائقها بحذر وهو ويراقب ليؤمّن سرعة الفرار فيما الآخر في الخلف على استعداد لخطف الحقيبة. في هذا السياق، يلفت المصدر الأمني إلى أنّ "معظم عمليات النشل تتمّ عبر دراجات من دون لوحات، أو لوحات مزوّرة، وأحياناً مسروقة".

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.


المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك