Advertisement

لبنان

لماذا يصرّ الراعي على حكومة مصغرة؟

Lebanon 24
01-01-2019 | 05:40
A-
A+
Doc-P-542349-636819405902593711.jpg
Doc-P-542349-636819405902593711.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

 في عظتين متتاليتين، الأولى يوم الأحد، والثانية اليوم، في يوم السلام العالمي، أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أننا "على قناعة بوجوب تشكيلحكومةمصغرة من ذوي اختصاص وحياديين لأن أي حكومة تتألّف على أساس من الخلافات ولو سُمّيَت "حكومة وحدة وطنية" ستكون حكومة مزيد من الخلافات والنزاعات وستوقع الشعب بالمزيد من الفقر.

Advertisement

وقبل أن يلقي الراعي عظة اليوم، والفاصل الزمني بين العظتين يومان فقط، ألمح الرئيس المكلف سعد الحريري إلى إمكانية تشكيل حكومة من 24 وزيرًا من دون أن تشمل الحكومة العتيدة وزراء دولة، وهو بدا منسجمًا أكثر من القيادات المسيحية مع إصرار البطريرك الماروني.

واليوم أعاد الراعي تكرار ما سبق أن طالب به، وقال "لكننا نرجع ونقول إن ما تفرضه أوضاع البلاد والمؤسسات وحاجات الشعب على السلطة السياسية، من الصعب جدا، إن لم نقل مستحيلا، أن تواجهه حكومة عادية كالتي يفكرون بتأليفها. فإذا كانت هناك لدى ذوي الإرادات الطيبة نية بالنهوض بلبنان وتجنيبه المخاطر الإقتصادية والمالية والمعيشية، وبالمحافظة على مؤسساته من الفساد المستشري والمتأصل، وحمايته من التدخل السياسي المذهبي، يجب في مرحلة انتقالية تأليف حكومة مصغرة من ذوي الاختصاص، الحياديين، المعروفين في المجتمع اللبناني بأخلاقيتهم وحسهم الوطني وفهمهم لأصول السياسة وممارستها. غايتها إجراء الإصلاحات اللازمة في الهيكليات والقطاعات، وتوظيف المال الموعود في مؤتمر سيدر (نيسان 2018)، من أجل النهوض الإقتصادي. ومن شأن هذه الحكومة المصغرة بناء السلام المنشود الذي يحتفل به العالم بيومه".

وفي إعتقاد مقربين من بكركي أن الدافع الأساسي لحركة الراعي هو إقتناعه بأن السياسة المتبعة حتى الآن في تأليف الحكومة لم تجدِ نفعًا، وهي لم تؤدِ إلى توافق الأفرقاء السياسيين على صيغة واحدة للحكومة العتيدة، وهذا الأمر زاد من يأس الناس، الذين اصبحوا على شفير الإفلاس على المستوى الشخصي، وذلك قبل أن يعلن الإفلاس العام على مستوى الوطن.

المصدر: لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك