لبنان

لقاءات بري: يجب أن يجتمع مجلس النواب للبحث في سحب التكليف

Lebanon 24
11-01-2019 | 15:42
A-
A+
Doc-P-545352-636828187532345143.jpg
Doc-P-545352-636828187532345143.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، الوزير السابق مخايل ضاهر الذي قال بعد اللقاء: "بحثت مع دولته في الموضوع الذي أثاره بالنسبة الى اجتماع مجلس الوزراء لتحويل الموازنة الى المجلس النيابي، وقد استعان باجتهاد عام 1969. هذا كان قبل الطائف، وكنا في حاجة الى اجتهاد، ولكن بعد الطائف المادة 64 قالت ان الحكومة المستقيلة او المعتبرة مستقيلة لا تمارس صلاحياتها الا بالمعنى الضيق لتصريف الاعمال، أي انها تمارس صلاحياتها بشكل محدود، ولم تتكلم المادة عن آلية ممارسة الصلاحيات او تعاطت بالطريقة التي تمارس الحكومة صلاحياتها فيها. فمجلس الوزراء والوزراء يتعاملون مع الشيء الضروري والملح. اذا رئيس حكومة تصريف الاعمال يمكنه ان يدعو مجلس الوزراء متى يشاء ويضع الموازنة على جدول الاعمال. هل الموازنة من القضايا الضرورية؟ نعم، هي من القضايا الضرورية والملحة جدا لان الدستور اعطاها كل الاهمية".

وتابع: "الموضوع الثاني هو قضية التكليف والتأليف، إذ قرأت اليوم ان رئيس حكومة سابقا يقول اننا لا نقبل ان يعتذر رئيس الحكومة المكلف، ونحن ندعمه. لا احد يطلب منه ان يعتذر، هو حر، ولكن عندما لا يستطيع ان يؤلف حكومة فالموقف الاكبر والاشرف هو ان يعتذر، أما أن يستمر امام حائط مسدود فهذا لا يجوز".

وأردف: "المجلس النيابي من المفروض ان يسحب التكليف، فاذا لم يفعل ذلك يكون متواطئا وموافقا على استمرار الفراغ".

وتحدث ضاهر عن تمثيل الاقليات والعلويين في الحكومة، فأشار الى ان المادة 95 من الدستور "تقول بأن الطوائف تمثل بصورة عادلة في تشكيل الحكومة. اذا يجب ان تمثل هذه الطوائف، ولا نحتاج الى حكومة من 30 او 32 لتمثيلها، ويمكن ان تتمثل بحكومة من 26 وزيرا، وتكون حكومة ميثاقية دستورية مئة بالمئة وتمثل كل الطوائف".


ثم استقبل بري رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت الذي هنأه بالعام الجديد، واستقبل بعد الظهر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن.

كذلك استقبل بري الوزير السابق عدنان القصار والسيدين عادل ونديم القصار الذين هنأوه بالعام الجديد ونوهوا بجهوده الوطنية مؤكدين اهمية تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website