Advertisement

لبنان

لبنان يتجه إلى الإعتذار عن حضور مؤتمر وارسو... والسبب وجيه

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
15-01-2019 | 03:52
A-
A+
Doc-P-546403-636831345215535633.jpg
Doc-P-546403-636831345215535633.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ترددت معلومات مفادها أن اسرائيل مدعوة لحضور مؤتمر وارسو في شباط المقبل، وهذا الأمر سيحول دون مشاركة لبنان فيه على رغم أن من بين أهداف زيارة وكيل وزير الخارجية الأميركية السفير ديفيد هيل للبنان توجيه دعوة اميركية له لحضور المؤتمر.
Advertisement

ولم تستبعد مصادر لبنانية مطلعة أن يتجه الجانب اللبناني إلى الاعتذار عن المشاركة في هذا المؤتمر، خصوصًا أنه سيكون على مستوى وزراء الخارجية، وأن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يتجنب اتخاذ مواقف ضد طهران في الاجتماعات الدولية، نظرًا إلى التحالف الذي يجمعه مع "حزب الله" في الداخل اللبناني، على رغم التباينات التي ظهرت في الآونة الأخيرة بينهما في شأن تأليف الحكومة الجديدة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تلقى دعوة للمشاركة في القمة التي ستنظم جنبا إلى جنب مع وزراء خارجية عرب.

وذكرت القناة أن نتنياهو تلقى قبل أسبوعين دعوة للمشاركة، مرجحةً أن يقبلها لـ"أنّ جلوسه حول طاولة واحدة مع مسؤولين عرب كبار سيكون بمثابة دليل على صدقية تصريحاته عن التقارب بين تل أبيب ومحيطها العربي، مما سيصب في مصلحة حملة رئيس الوزراء الانتخابية".

في الوقت نفسه، لفتت القناة إلى أن رئيس الوزراء لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن ما إذا سيشارك في القمة أم لا.

وأشارت القناة إلى أن وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والبحرين والإمارات والمغرب مدعوون أيضا للقمة، فيما من غير الواضح ما إذا كانت الدعوة وجهت إلى الجانب الفلسطيني.

وجاء الإعلان عن القمة في بولندا الجمعة الماضي على لسان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وذلك أثناء جولته شرق الأوسطية.

ومن جهته، شبه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قمة بولندا القادمة هذه بـ"السيرك".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك