Advertisement

لبنان

"ميريام" انحسرت وعمليات جرف الثلوج بدأت.. هذه الطرقات أصبحت مفتوحة

Lebanon 24
17-01-2019 | 09:00
A-
A+
Doc-P-547250-636833194462866788.jpg
Doc-P-547250-636833194462866788.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

تولت جرافات بلدية بعلبك جرف الثلوج منذ الصباح الباكر، وفتحت الطرقات الرئيسية، كما عملت الجرافات التابعة لاتحادي بلديات بعلبك وشرقي بعلبك على فتح الطريق الدولية الممتدة من رياق إلى بعلبك منذ ليل أمس، في حين تقوم جرافات وزارة الأشغال العامة والجرافات المتعاقدة معها الوزارة بجرف الثلوج عن طرقات عيناتا - المشيتية - دير الأحمر ومتفرعاته، شليفا- دار الواسعة - اليمونة، دير الأحمر - اليمونة، مشتل كفردان- مزارع بيت سويدان- مزارع بيت مشيك، النبي شيت - الخضر - الخريبة، النبي شيت - حام - معربون - النبي سباط، وطريق حدث بعلبك باتجاه أفقا لمسافة حوالي كيلومتر.

 

كما ساهمت آليات الدفاع المدني بفتح طرقات رئيسية تربط قرى نبحا- القدام- دير الأحمر".

 

وتولت بلدية تمنين التحتا تأمين أماكن إيواء للنازحين السوريين الذين كانت مخيماتهم مهددة بغمرها بالمياه.

 

وقد تسببت العاصفة بانقطاع التيار الكهربائي عن أحياء مدينة بعلبك وقرى المنطقة، وقطعت بعض الأشجار على طريق رأس العين، وأدت إلى إقفال المدارس والمعاهد وفروع الجامعات الرسمية والخاصة.

 

كما تقوم جرافات بلدية شبعا منذ ساعات الصباح الأولى بفتح الطرقات العامة والداخلية للبلدة لكي يستطيع المواطنون التنقل وقضاء حوائجهم الضرورية، في حين تعمل جرافات وزارة الأشغال العامة على جرف الثلوج وفتح الطرقات الخارجية للبلدة التي تربط شبعا بالبلدات المجاورة.

 

كما أفادت غرف التحكّم المروري عن إعادة فتح الطريق على أوتوستراد شكا باتجاه طرابلس قبل مفرق برغون، مشيرة الى ان طريق ضهر البيدر سالكة أمام المركبات ذات الدفع الرباعي.

Advertisement


وقامت وزارة الاشغال والدفاع المدني واتحاد بلديات جزين واتحاد بلديات جبل الريحان بازالة الثلوج وفتح الطرق في منطقة جزين ان طريق حداب شبه مقطوعة بسبب خسوف الطريق، كما انقطعت طريق بسري بتدين اللقش بسبب فيضان الساقية وانجراف التربة والصخور على الطريق.



بدورها، قامت فرق عمل وزارة الاشغال العامة والنقل بفتح طريق اوتوستراد شكا- انفة- برغون باتجاه طرابلس وكانت قد قطعت الطريق على اوتوستراد شكا باتجاه طرابلس بسبب انهيار الصخور وتم تحويل السير الى الطريق البحرية.

وفي المناطق الجبلية، تواصل "الجرافات والاليات التابعة لوزاراة الاشغال عملها لإزالة الثلوج وتعمل على فتح الطرقات لتسهيل انتقال المواطنين وتقوم برش الملح على الطرقات، بحيث باتت طريق ضهر البيدر سالكة للسيارات الرباعية، وفتحت ايضا طريق الهبارية - شبعا". ولا تزال الجرافات تعمل لتصبح معظم الطرقات سالكة امام المواطنين بعد الظهر.

وفي عكار، أوضح رئيس مركز جرف الثلوج في جرد القيطع- عكار خالد ديب أن معظم الطرق بين بلدات جرد القيطع باتت سالكة على خطين، بعدما عملت على فتحها جرافة تابعة لوزارة الاشغال وآليات لبلدية فنيدق.

وأشار الى ان طريق فنيدق -القموعة باتت مفتوحة أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية ذات الدفع الرباعي، في حين ان طريق القموعة -الهرمل لا تزال مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، طريق القموعة -القبيات.









المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك