Advertisement

لبنان

وزير خارجية موريتانيا: من أهم توجهاتنا حالياً التركيز على الجهود المعززة للاستثمارات العربية البينية

Lebanon 24
18-01-2019 | 10:09
A-
A+
Doc-P-547766-636834282822850238.jpg
Doc-P-547766-636834282822850238.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

ألقى وزير خارجية موريتانيا اسماعيل ولد الشيخ أحمد كلمة في اجتماع وزراء الخارجية والإقتصاد العرب في فندق فينيسيا قال فيها:" لا يخفى عليكم جميعا ان منطقتنا العربية تمر اليوم، اكثر من اي وقت مضى، بتحديات جسيمة متعددة الأبعاد مما يتطلب منا العمل معا يدا بيد من اجل تعزيز وترقية اليات الشراكة العربية تحقيقا لطموحات شعوبنا ومساعيها المشروعة للاستفادة من عائدات وبرامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي أضحت هدفا يتعين العمل على تحقيقه بالسبل الجادة والمتاحة." اضاف:" ان قمتنا الرابعة تعتمد كمحور رئيسي لها، بناء الانسان وهو استشعار منا جميعا لاهمية الانسان العربي وإدراكا منا لطموحاته المشروعة بتحقيق التنمية والرفاه المشترك. ولتحقيق تلك الطموحات لا بد العمل وتكاتف الجهود من اجل خلق وبناء منظومة عربية مندمجة حديثة وفعالة يشارك بها القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني المرخصة باعتبارها اهم مرتكزات العملية التنموية والاجتماعية المنشودة".

وتابع: "ان العمل على تحقيق التنمية لا بد ان يسبقه جهد مثابر لأجل تحقيق الامن والاستقرار حيث ان توفيرهما كما هو معلوم لدينا يمثل شرطا مسبقا لتحقيق التنمية ولا يمكن تصور اي عملية تنموية ناجحة في ظل اوضاع عدم الاستقرار وغياب الامن. ذلك ان العملية التنموية تجلب تلقائيا الامن وتحقق الاستقرار ومن هنا ندرك مدى ترابطها والصلة الوثيقة بينهما. ولان التنمية بمفهومها الشامل تتطلب ايضاً تعزيز أنظمة واليات الحكم الرشيد من خلال ترسيخ الشفافية في تسيير وتحقيق مؤشرات نمو معتبرة وتنفيذ برامج طموحة لتحسين الاحوال المعيشية للسكان في وطننا العربي."
وأكمل:" وإنني باسم حكومة بلادي أنوّه بالجهود الجبارة التي بذلت والنتائج التي احرزت في العديد من دولنا العربية الشقيقة التي في طريقها الى تحقيق أهداف الامنية في مفهومها الشامل وكسب رهاناتها. ان حكومة الجمهورية الاسلامية المورحيتانية تحت القيادة الرشيدة للرئيس محمد عبد العزيز، قد بذلت خلال العقد المنضم جهودا جبارة لكسب  تحديات التنمية الشاملة من خلال وضع الخطط والبرامج المدروسة بعناية تتماشى ومواردنا الفعلية وأولوياتنا الوطنية. وتمكنا بقطع أشواط هامة وخطوات حقيقية في مسعانا المشروع لتحقيق الاهداف المرسومة لخلق مستقبل واعد للاجيال القادمة".

Advertisement

واشار الى "اننا في هذه القمة نسعى بشكل متضامن وجهد مشترك الى الارتقاء بالأوضاع التنموية لشعوبنا العربية ومن الاولوية بمكان ان نفكر بشكل مختلف بالسبل الكفيلة للرفع من وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين ذلك ان الشعب العربي الفلسطيني ظل يعاني منذ الاحتلال من ظروف استثنائية في غاية الصعوبة بسبب السياسة الظالمة والممنهجة للحكومة الاسرائيلية، ولم يعد من المستساغ ان تبقى كل السبل مسدودة امام الشعب الفلسطيني الاعزل وحرمانه من تحقيق ابسط حقوقه في العيش الكريم والوقوف بكل جور امام مساعيه لإقامة دولته الوطنية المستقلة وفقا للمرجعيات العربية والدولية ذات الصِّلة ".

وقال إنّ "من بين اهم توجهاتنا في الوقت الحالي التركيز بالضرورة على كل الجهود التي من شأنها تعزيز وترقية الاستثمارات العربية البينية على كل الاصعدة، كما ينبغي علينا وضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بالمشاركة في الجهود لاعادة الإعمار في بعض الدول العربية الحقيقية التي تمر بصعوبات في الوقت الراهن لا سيما في سوريا واليمن والعراق وليبيا والصومال".

وفي الختام شكر الوزير الموريتاني على القرار الخاص الذي تتضمنه المسودة لمخرجات القمة، بدعوة البلدان الشقيقة للاستثمار في منطقة وانيبو الاقتصادية الحرة لما توفره من مزايا وفرص واعدة لدولنا، لافتا الى ان مخرجات القمة الاقتصادية في بيروت ستشكل اضافة نوعية وإسهاما فعليا في جهودنا المشتركة الهادفة الى تحقيق اهدافنا التنموية المستدامة والعيش الكريم لشعوبنا بما يساهم بشكل مضطرد في بناء مستقبل واعد لأجيالنا.'

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك